رئيس التحرير
عصام كامل

طوارئ بمجازر القاهرة استعدادا لعيد الأضحى

خروف العيد
خروف العيد

أكدت سعاد الخولى -مدير إدارة الطب البيطرى بمحافظة القاهرة- انه تم رفع حالة الاستعدادات القصوى، بجميع مجازر القاهرة على مدار الـ24 ساعة،اعتبارا من أمس الاول ، وهي " الالى  ،وجيركو،  والسلام  والممتاز ، وطرة ،وحلوان "  من   اجل تلبية احتياجات المواطنين من  اللحوم طوال أيام عيد الأضحى المبارك .

 واضافت الخولى انه تم الغاء أجازات الاطباء والعاملين بالمجازر، فضلا عن  ندب عدد من الاطباء البيطريين من إدارات الاحياء الى المجازر حتى انتهاء العيد، لمواجهة الزيادة فى عدد المذبوحات .

واشارت الخولى الى انه جار شن حملات مكثفة للتفتيش على اللحوم بمحلات الجزارة، وأماكن عرض اللحوم المجمدة،على أن تستمر هذه الحملات حتى انتهاء العيد .

ولفتت الخولى الى أن خروف العيد، يجب ألا يقل عمره عن عام  ، وألا تكون  قرونه أوأقدامه مكسورة، وألا تكون احدي اذنيه مجروحة،  وألا يكون أعمى ولا أعرج،على ان تكون فروته وجلده سليمين خاليين من الجرب .

ونوهت الى أنه  يجب التاكد من خلو الاضاحى من الأمراض، وان تكون ممتلئة الظهر والأكتاف، ويتم تحديد ذلك من خلال التحسس على السلسة الظهرية للخروف،بالاضافة الى التأكد من سلامة الظهر، واستوائه ومقدمة الصدر،  مشيرة الى انه أثناء عملية الذبح لا بد ان يكون السكين حادا حتى لا تتألم الأضحية، كما يجب اخفاء السكين عن عين الأضحية، واكدت انه بعد الذبح  يجب  ان يكون دهن الذبيحة ابيض ولحمها احمر متماسك ورائحته طيبة، وان تكون الكبد خالية من الحصاوى .

 

 

الجريدة الرسمية