رئيس التحرير
عصام كامل

المرصد الإعلامي الأردني يوثق 96 انتهاكًا للحريات الإعلامية

الا ردن
الا ردن

أظهر التقرير السنوي الثاني للمرصد الإعلامي الأردني، في مركز القدس للدراسات السياسية، ارتفاع مجموع الانتهاكات التي وقعت على حرية الصحافة والإعلام في الأردن خلال العام الجاري، إلى 96 انتهاكًا مقارنة مع 87 انتهاكًا العام الماضي.


واعتبر التقرير الذي نشر اليوم الثلاثاء، أن الزيادة الحاصلة في عدد الاعتداءات تعكس جرأة الإعلاميين في الكشف عن الانتهاكات التي يتعرضون لها وتوثيقها إضافة إلى استمرار النهج المتعمد في استهداف الحريات الإعلامية الذي تمارسه جهات عدة.

وأكد التقرير أنه رغم ارتباط علو السقف الإعلامي بانطلاق الحراك الشعبي المطالب بتحقيق إصلاحات سياسية ومحاربة الفساد العام 2011، إلا أن الانتهاكات الواقعة على حرية الإعلام ومحاولات احتوائه زادت للحد من مواكبته لهذا الحراك.

وأظهر التقرير استمرار ظاهرة الاعتداء الجسدي والتهديد وسوء المعاملة للصحفيين حيث احتلت المرتبة الأولى في سلم الانتهاكات، مشيرًا إلى أنه تم العام الماضي تسجيل 33 حالة اعتداء وتهديدًا وسوء معاملة، مقارنة مع 45 حالة العام 2011.

وأرجع التقرير تراجع عدد حالات الاعتداء الجسدي والتهديد إلى عدم تسجيل حالات اعتداء جماعي على الصحفيين كما حدث العام 2011.
الجريدة الرسمية