رئيس التحرير
عصام كامل

صحيفة لبنانية: زيارة الإبراهيمي لدمشق لم تقدم إجابات شافية

الأخضر الإبراهيمي
الأخضر الإبراهيمي

أكدت صحيفة (الجمهورية) اللبنانية أن زيارة المبعوث الأممي والعربي المشترك إلى سوريا الأخضر الإبراهيمي إلى دمشق لم تقدم إجابات شافية لمن يتطلع إلى حل سريع في سوريا، ولكنها بلا شك أكدت أن الأزمة السورية مازالت في رأس الاهتمام الدولي والإقليمي.


وذكرت الصحيفة - في عددها الصادر اليوم الثلاثاء - أنه مازال الوقت مبكرًا للحديث عن النتائج التي توصل إليها الموفد الأممي - العربي، خصوصًا أن الزيارة نفسها أصبحت هى الحدث وأن استقبال الرئيس السوري بشار الأسد للإبراهيمي بات هو الشغل الشاغل.. فبمجرد أن وطأت قدما الإبراهيمي أرض سوريا، ولو من غير مطار دمشق الدولي، نجحت الحكومة السورية في إظهار مبالغات الإعلام المعادي لها وتحليلاته البعيدة من الصحة.

وأشارت الصحيفة إلى أن من يقرأ التصريحات الصادرة عن الإبراهيمي نفسه، وكذلك عن مصادر الأسد، يلاحظ أن مهمة الدبلوماسي المخضرم تتأرجح بين استطلاع المواقف في دمشق بعد استطلاعها في عواصم أخرى، وبين تقديم نواة خطة تسعى إلى ترجمة اتفاق "جنيف -1" تحت مسمى "جنيف - 2". خاصة أن الإبراهيمي المعروف بتكتمه الشديد قد حرص على أن ينفي كل ما أحيطت به زيارته من أقاويل وإشاعات.

وشددت طبقًا لمصادر قريبة من دمشق على أن كل مفردات تنحي الأسد قد خلت من مشاورات الإبراهيمي الذي يبدو أن جل ما حمله إلى العاصمة
السورية هو رسالة روسية - أمريكية لتشكيل حكومة وحدة وطنية تقود مرحلة انتقالية حتى الانتخابات الرئاسية سنة 2014 ، حيث تنتهي ولاية الأسد.
الجريدة الرسمية