رئيس التحرير
عصام كامل

أسبوع للأفلام الأثيوبية بمركز الإبداع الفني

 المهندس محمد أبو
المهندس محمد أبو سعدة

يستضيف صندوق التنمية الثقافية برئاسة المهندس محمد أبو سعدة (رئيس قطاع مكتب الوزير) أسبوعاً للأفلام الأثيوبية بالتعاون مع مهرجان الأقصر للسينما الأفريقية وسفارة اديس ابابا بالقاهرة ، وذلك بقاعة سينما مركز الإبداع الفني في الفترة من الأحد 21 حتي الأربعاء 24 أكتوبر ، يشارك في الأسبوع العديد من الأفلام الحاصلة على جوائز دولية منها فيلم (حصاد 3000 سنة) ، وفيلم (تيزا) للمخرج العالمي "هايلي جريما" وفيلم (الساعة الحادية عشر) للمخرج "زيلالم ولد مريام" .

كما يقام ضمن فعاليات الأسبوع ندوة عن حال السينما في أثيوبيا الآن ل"محمود غيدي" سفير أثيوبيا بالقاهرة و(وزير الثقافة الأثيوبي السابق) , وتبدأ الندوات والعروض في تمام الساعة الثامنة مساء يومياً.

 

فيلم "حصاد 3 آلاف سنة" إنتاج 1976 إخراج هايلي جريما ،تمثيل (كاسو أسفاو ، جبرو كاسا ، وورك كاسا) وتدور قصة الفيلم حول عائلة من الفلاحين الفقراء الذين يكافحون من أجل العيش ضمن نظام وحشي، استغلالي، وإقطاعي ،حصل الفيلم على جائزة الفهد الفضي في مهرجان لوكارنو السينمائي .

وفيلم "تيزا" إنتاج 2008  إخراج "هايلى جريما" تمثيل (أرون أريفى ، ابيفى تيدلا ، تايكيليش بيينى ، تيجى تيسفان) يتحدث الفيلم عن حقبة حكم الديكتاتور منجستو هايلي مريام في السبعينيات والثمانينيات، ويستعرض الإضطرابات السياسية التي شهدتها البلاد .

وفاز "تيزا" بالجائزة الخاصة للجنة التحكيم في مهرجان البندقية السينمائي وقد فاز الفيلم المثير للجدل بجائزتين مهمتين داخل القارة السمراء، أولهما عام 2008 بجائزة "التانيت الذهبي بمهرجان قرطاج السينمائي الدولي في تونس، وثانيهما بجائزة حصان ينينجا الذهبي للمهرجان الإفريقي للسينما والتلفزيون عام 2009 .

فيلم "الساعة الحادية عشر" إنتاج 2007 إخراج "زيلالم ولدماريام" تمثيل (سولومون بوجال ، بيرسابه ملاكو) وتدور قصة الفيلم حول أب مصمم على إنقاذ ابنته ذات التسعة أعوام التى تعانى من مشكلة خطيرة فى القلب ، وتحتاج إلى جراحة عاجلة لايمكن عملها محليا وتعتمد إنقاذ حالة إبنته على قدرته على سرعة توفير المال اللازم للعلاج.

الجريدة الرسمية