رئيس التحرير
عصام كامل

"تليجراف":اليابان كان لديها طموحات نووية بعد الحرب

وزير الخارجية الياباني
وزير الخارجية الياباني كويشيرو جيمبا

كشفت صحيفة "تليجراف" البريطانية عن اليابان كانت تفكر في تطوير برنامجها للاسلحة النووية فى خمسينات القرن الماضى ولكن احتمالية مواجهة معارضة شديدة هو الذى دفع الحكومة للتخلى عن هذه الخطة خاصة بعد تدمير مدينتى هيروشيما وناجازاكى.

وقد أوردت الصحيفة هذه الأنباء على موقعها الالكترونى اليوم / الاثنين / نقلا عن وثائق أمريكية سرية كشف النقاب عنها مؤخرا.
وقد ابلغ السفير الأمريكى لدى طوكيو دوجلاس ماك أرثير المسئولين الأمريكيين وممثلى وزارة الدفاع الأمريكية الذين زاروا البلاد فى 1958 أن "رئيس الوزراء اليابانى أكد على ضرورة امتلاك اليابان أسلحة نووية".
وكان رئيس الوزراء اليابانى نوبوسوكى كيشى آنذاك قد صرح بأن "بلاده فى حاجة لامتلاك أسلحة نووية دفاعية لحماية شعبها من الاتحاد السوفيتى إبان اندلاع الحرب الباردة" مؤكدا على أن "الدستور لا يمنع اليابان من امتلاك أى نوع من أنواع الأسلحة النووية".
وأشارت الصحيفة إلى أن اليابان لم تتبنى رسميا المبادىء الثلاثة غير النووية بعد الحرب التى تنص على عدم امتلاك أو تصنيع أسلحة نووية وحظر دخولها الأراضى اليابانية حتى ستينات القر الماضي
والجدير بالذكر أن الولايات المتحدة ألقت قنبلة "الولد الصغير" (ليتل بوى) النووية على هيروشيما فى 6 أغسطس 1945 والتى أودت بحياة 800 ألف شخص فى انفجارها الأولى ثم أعقبه سقوط نفس هذا العدد من الشعب اليابانى خلال الأربعة شهور التالية بالإضافة إلى ناجازاكى التى تعرضت أيضا لسقوط قنبلة نووية "الرجل البدين" (فات مان) والتى أودت بحياة 80 ألف شخص أيضا.
الجريدة الرسمية