رئيس التحرير
عصام كامل

اتصالات مصرية إسرائيلية لعودة 18 أسيرا فلسطينيا للضفة الغربية

 عيسى قراقع
عيسى قراقع

قال وزير شئون الأسرى والمحررين الفلسطينيين عيسى قراقع إن هناك جهودا حثيثة تبذل من خلال اتصالات مع الأشقاء فى مصر لإعادة 18 أسيراً، تم إبعادهم إلى قطاع غزة والخارج يوم الخميس المقبل إلى الضفة الغربية".

وأضاف "قراقع" في تصريح له اليوم الثلاثاء، أن سلطات الاحتلال الإسرائيلى أبلغت الجانب المصرى - الوسيط فى "صفقة شاليط" - عن نيتها السماح بعد غد الخميس، لـ 18 أسيرا فلسطينيا بالعودة إلى الضفة الغربية، على أن يعودوا إلى منازلهم إذا ما التزمت إسرائيل بالقرار الذى جاء بالتوافق مع ما نصت عليه اتفاقية "صفقة شاليط"، بإعادة النظر فى عودة الأسرى المبعدين بعد عام من إطلاق سراحهم.

وأفرجت إسرائيل بموجب صفقة تبادل الأسرى التى أبرمتها فى أكتوبر 2011 مع حركة المقاومة الإسلامية (حماس) بوساطة مصرية، وعرفت إعلاميا باسم "صفقة شاليط" وفلسطينيا باسم صفقة "وفاء الأحرار"، عن 1050 أسيرا فلسطينيا مقابل إطلاق حماس سراح الجندى الإسرائيلى (من أصل فرنسى) جلعاد شاليط.

كان "شاليط" قد وقع فى قبضة المقاومة الفلسطينية وتم أسره فى عملية نفذتها ثلاثة فصائل فلسطينية مسلحة (كتائب عز الدين القسام الجناح العسكرى لحركة حماس، ألوية الناصر صلاح الدين التابعة للجان المقاومة الشعبية، وجيش الإسلام) فى 25 يونيو 2006 على الحدود بين مدينة رفح الفلسطينية وإسرائيل وأطلقت عليها الجهات المنفذة للعملية اسم "الوهم المتبدد".

 

الجريدة الرسمية