رئيس التحرير
عصام كامل

فريق GATE بجامعة القاهرة.. جيل جديد من المبدعين

صورة ارشيفية
صورة ارشيفية

نشاط طلابى فريد أنشأه مجموعة من طلاب كلية الهندسة بجامعة القاهرة، يهدف الى الربط بين الحياة النظرية فى الكلية والحيـاة العمليـة للمهندس بعد التخرج للجمع بين الجانبين الشخصى والعملى، من أجل إعداد جيل من المهـندسيـن المبدعين قادر على خوض منافسة سوق العمل.

أطلق الطلاب على فريقهم اسم GATE ، والذي بدأ نشاطـه بكليـة الهندسـة خلال العـام الجامعـى 2006/2007 بمجموعـة قليلـة من الطـلاب وتحمس لنشاطه أعضاء هيئـة التدريس بالكليـة، ويضم الآن نحو150 طالبا وطالبة، بينما يستفيد من أنشطته أكثر من ألف طالب وطالبة.

ويقول الطالب "مصطفى عبدالحليم" -رئيـس الفريـق- إن الأنشطة تغطي جميـع أقسـام الكليـة، بالإضافــة إلـى برنامـج مخصص لطـلاب الكليـات الأخرى.

ويستهدف البرنامــج العــام طلبــة أولــى وثانيــة بشكــل خــاص، وهـو عبـارة عـن زيارات ميدانيـة للمصانع لمدة يـوم واحـد.

أما البرنامــج الأكاديمـى فهـو يستهـدف ثانيـة وثالثـة ورابعـة وهـو عبـارة عـن تدريب أو كورسات تتم بالتعاون مع الشركات، ويبدأ فى أجازة منتصف العام الدراسـى من 3 إلى 6 أيام ويكون فى موضوع معين، إلى جانب تدريب فى الكليه مع عضو هيئة تدريس، وكذلك برنامج آخر يختص بتنمية الذات.

ويشيـر الطالـب "أحمد عبدالعزيز" -نائب رئيـس الفريــق- إلى أن الفريــق يضـم مجموعـة لإدارة الموارد البشريـة وأخــرى للبحـث والتطويـر وتقييـم الأداء.

والفريـق هـو المسئول عن مصادر التمويـل والتعاقـد مـع الرعـاة الرسمييـن والشركـات، كما أنه المسئـول عـن كــل ما يخـص النشـاط والاتفـاق علـى البرامـج التدريبيـة فى كل قسم.

ويوضـح الطالـب "محمـد عطيـة" -مسئــول العــلاقـات العامـة بالفريــق- أن الفريــق يدعمـه عدد مـن الشركـات، ومنها الهيئـة القوميــة للأنفـاق ومصر للطيران واتصالات.

ومن أمثلة أنشطة فريق GATE  الرحـلات الميدانيـة للشركـات لعدد من الشركـات الصناعيـة وموقـع كوبـرى دهشـور وشركــة المنصـورة للبتــرول.

ويقــوم فريــق GATE  نهاية الأسبوع الحالى بافتتاح نشاطه للعـام الجامعى الجديد بكليــة الهندسة.

الجريدة الرسمية