رئيس التحرير
عصام كامل

العالم يحتفل غدا باليوم الدولي للقضاء على الفقر

صورة ارشيفية
صورة ارشيفية

يحتفل العالم غدا الأربعاء باليوم الدولي للقضاء على الفقر، حيث يركز الاحتفال هذا العام حول موضوع "القضاء على الفقر المدقع.. تعزيز التمكين وبناء السلام"، وذلك بهدف تعزيز الوعي بشأن الحاجة إلى مكافحة الفقر والفقر المدقع في جميع البلدان .

وتظل مكافحة الفقر إحدى أساسيات جدول أعمال الأمم المتحدة الإنمائي، حيث إن الفقر المدقع يديم دوامة العنف والتمييز التي غالبا ما تهمش حقوق الإنسان للنساء والأطفال الذين يعيشون في بيئات متدهورة وغير آمنة، فالفقر المدقع يدمر حياة وروح الشعب، بل يقتل المزيد من الأطفال والشباب والبالغين وأكثر من أي حرب.

وفي مؤتمر الألفية التزم زعماء الدول بتخفيض عدد الذين يعيشون في فقر مدقع يعيشون على أقل من 25ر1 دولار يوميا إلى النصف بحلول عام 2015، حيث انخفضت معدلات الفقر المدقع في كل منطقة من مناطق العالم وحققت للملايين الحصول على الرعاية الصحية والتعليم، فقد زادت إمكانية الحصول على المياه النظيفة إلى 89% في دول العالم النامي كما تم إلحاق أكثر من 39 مليون طفل في المدارس الابتدائية.

وأشار الأمين العام للأمم المتحدة بن كي مون - في رسالته التي وجهها بمناسبة الاحتفال باليوم الدولي للقضاء على الفقر - إلى أن الفقر سهل شجبه صعب مكافحته، وما يحتاجه الذين يقاسون ويلات الجوع والعوز والمهانة هو أكثر من مجرد كلمات متعاطفة.

الجريدة الرسمية