رئيس التحرير
عصام كامل

الصيادلة: اسم الدواء العلمي يوفر على الدولة 4 مليارات جنيه

فيتو

صرح الدكتور "صالح منصور" رئيس التجمع الصيدلي, أن كتابة الدواء بالاسم العلمي وإلغاء التجاري هو المطلب الأول للصيادلة نظراً لأهميته للمريض المصري والصيدلي وصناعة الدواء.

وأشار منصور إلي أن كتابة الدواء بالاسم العلمي ستساعد على توفير دواء آمن وفعال للمريض، كما ستقضي علي أزمة نقص الدواء المفتعلة والناتجة عن الاسم التجاري، بالإضافة إلي أن الاسم العلمي سيرفع العبء عن المريض -الذي يتحمل شراء الأدوية بسعر غالي- ويجعل الصيدلي ملزم بتوفير (15) نوعا بديلا أو مثيلا للدواء الواحد من نفس المادة الفعالة والتي لها نفس الكفاءة والتأثير.

وأضاف منصور أن كتابة الدواء بالاسم العلمي ستساهم في تطوير صناعة الدواء، ورفع كفاءة شركات قطاع الأعمال التي لا تستطيع أن توفر دعاية بمبالغ طائلة لمنتجاتها.

كما أكد أن الاسم العلمي سيتيح للمريض الحق في الحصول علي دواء آمن وبسعر مناسب، كما سيقضي علي ظاهرة غش الدواء -الناتجة عن تراكم الأدوية منتهية الصلاحية بالصيدليات- بالإضافة إلى أن الاسم العلمي سيوفر (4) مليارات جنيه للاقتصاد الدوائي المصري، والذي يمكن من خلالها دعم صناعة الدواء الوطني وتصدير الأدوية المصرية للخارج.

يذكر أن نقابة الصيادلة سوف تنظم اليوم وقفة احتجاجية للمطالبة بتطبيق القرارات الوزارية الخاصة بالصيادلة، وذلك بعد أن وصل التفاوض مع الوزارة لطريق مسدود فضلا عن عدم جدية الوزارة فى تعهداتها، وستقوم النقابة بعقد اجتماع غد الأربعاء مع النقابات الفرعية لدراسة الخطوات القادمة، ومن بينها عقد جمعية عمومية طارئة لدراسة آليات التعامل مع وزارة الصحة لتنفيذ القرارات.

الجريدة الرسمية