رئيس التحرير
عصام كامل

100 ماسك لتغطية الأنف والفم لكل حاج

 الدكتور عمرو قنديل
الدكتور عمرو قنديل

أكد الدكتور عمرو قنديل وكيل وزارة الصحة للطب الوقائي, أنه تم توزيع البعثة الطبية المرافقة للحجاج المصريين علي أماكن عملهم مقسمين علي مكة والمدينة.

وأوصي الحجاج بضرورة اتباع التعليمات الصحية السليمة، وذلك بتغطية الأنف والفم أثناء السعال أو العطس وارتداء قناع (ماسك) لتغطية الفم والأنف والذي يتم استبداله من 6 إلى 8 ساعات، حيث تم توزيع (100) ماسك لكل حاج وغسل الأيدى بالماء والصابون باستمرار، والتهوية الجيدة فى أماكن المعيشة، والحرص على النظافة المستمرة للأسطح والأرضيات، كما يفضل استخدام المناديل الورقية عند الكحة أو العطس، ويجب التخلص منها بعد الاستخدام مباشرة وارتداء الملابس القطنية المريحة.

وتابع قنديل أنه يجب استخدام الأدوات الشخصية فى الحلاقة أو التقصير لتجنب عدوى الإصابة بالأمراض المنقولة عن طريق الدم، مع مراعاة المجهود البدنى المبذول فى أداء المناسك، وأخذ قسط كاف من الراحة بين المناسك، وتناول وجبات خفيفة من الخضروات والفاكهة الطازجة لتجنب حدوث الإمساك، والإكثار من السوائل لتجنب الجفاف وتجنب المأكولات أو المشروبات المكشوفة والمعرضة للتلوث.

وأكد قنديل أن الحالة الصحية للحجاج المصريين بخير، ولم تعلن السعودية عن وجود أية أمراض وبائية، إلا أنه يوجد حالة واحدة لحاج مصري يعاني من بعض الأمراض المزمنة وجاري حجزه بالمستشفي ونتابع حالته باستمرار للاطمئنان عليه.

الجريدة الرسمية