رئيس التحرير
عصام كامل

المشروبات الغازية.. أضرار كثيرة وفوائد قليلة

صورة أرشيفية
صورة أرشيفية

 

 

الكثيرون يتناولون  المشروبات الغازية وخاصة فى فصل الصيف اعتقادا منهم  أنها تزيل العطش تعويضًا عن الماء ولكن الكثير لا يعلم مدى ضررها على الجسم والصحة.

وفى هذا الشأن يؤكد أخصائي التغذية والصحة العلاجية , الدكتور حسام عبد الغفار , ان تناول المشروبات الغازية بطريقة مستمرة يخل من توازن سوائل الجسم ويحتاج الإنسان الى شرب كمية من الماء تعادل من تسعة الى عشرة اضعاف ما شربه من المشروبات الغازية لاستعادة هذا التوازن.

ويقول الدكتور حسام إن هناك أضرارا عديدة تسببها المشروبات الغازية مثل السمنة فعبوة من المشروب يوميا يزيد الجسم نصف كيلوجرام نظرا لما تحتويه على نسبة عالية من السكر, موضحا أن مشروبات الدايت والسكر الموجود في عبوة المشروب كفيلة لتدمير فيتامين "b" .

ويؤدى ذلك إلى الاضطرابات في المعدة وسوء الهضم والصداع ويعد ذلك خطر على مرضى  السكر, خاصة وأن  المشروبات الغازية  تحتوي على أحماض فسفورية, وإذا شربت أثناء تناول طعام به كالسيوم يؤدى ذلك إلى هشاشة العظام وضعفها وتساعد تلك الأحماض- بحسب تأكيدات الدكتور حسام- على تسوس الأسنان فالمشروبات الغازية لا توفر للجسم أي فائدة ما عدا حالة واحدة من الممكن ان تكون أضرارها أقل وهي بعد ممارسة الرياضة فمن الممكن أن تشرب المشروبات الغازية لأنها فى ذلك الوقت تعوض الجسم ما فقده أثناء الرياضة, ورغم ذلك يفضل شرب العصائر والفواكه المفيدة للجسم ولصحتك.

الجريدة الرسمية