رئيس التحرير
عصام كامل

منحة يابانية للأردن بقيمة 3.15 مليون دولار

وزير التخطيط والتعاون
وزير التخطيط والتعاون الدولى الأردنى الدكتور جعفر عبد حسان

وقعت الحكومتان الأردنية واليابانية اليوم"الإثنين" على مذكرة تفاهم تقدم بموجبها اليابان منحة للأردن بقيمة 300 مليون ين يابانى (حوالى3.154 مليون دولار أمريكى).


وتأتى مذكرة التفاهم التى وقعها وزير التخطيط والتعاون الدولى الأردنى الدكتور جعفر عبد حسان، وعن الحكومة اليابانية القائم بأعمال السفارة اليابانية فى عمان ماسايوكى مياموتو، ضمن برنامج المساعدات اليابانية الجديد، الذى أطلقته الحكومة اليابانية مؤخرًا ضمن سياستها الرامية إلى الحد من التلوث البيئى، ويهدف هذا البرنامج إلى تشجيع التنمية الاقتصادية والاجتماعية فى الدول النامية.

وأعرب الوزير حسان، عن شكر وتقدير حكومة وشعب الأردن لحكومة وشعب اليابان على الدعم المتواصل للمملكة، مشيدًا بالدور الذى تضطلع به الحكومة اليابانية بمختلف مؤسساتها فى دعم العديد من البرامج ذات الأولوية التنموية فى الأردن.

وأشار إلى أن الأردن حصل العام الماضى من الحكومة اليابانية على قرض ميسر بقيمة 12 مليار ين يابانى (حوالى 155 مليون دولار أمريكي)، لتمويل برنامج "تنمية الموارد البشرية وتحسين البنية التحتية الاجتماعية"، بالإضافة إلى منحتين، الأولى بقيمة 3.22 مليون دولار لشراء أجهزة ومعدات لكل من الخدمات الطبية الملكية، ووزارة التربية والتعليم، والتدريب المهنى، والثانية بقيمة 78. 6 مليون دولار للمساهمة فى تنفيذ مشروع تعزيز الإجراءات الأمنية فى مركز حدود الكرامة ضمن برنامج المساعدات اليابانية للحماية الأمنية.

ويشار إلى أن اليابان قدمت للأردن خلال السنوات الماضية مساعدات على شكل منح وقروض ميسرة ساهمت فى تنفيذ العديد من المشاريع التنموية ذات الأولوية، حيث بلغ حجم المساعدات منذ عام 2007 وحتى نهاية عام 2012 حوالى 51. 273 مليون دولار، منها51. 117 مليون دولار على شكل منح، والباقى على شكل قروض ميسرة، بالإضافة إلى المساعدات الفنية المقدمة للأردن من خلال الوكالة اليابانية للتعاون الدولى"جايكا".
الجريدة الرسمية