رئيس التحرير
عصام كامل

"الإحصاء": "الصعيد" ينفق على "الأكل" أكثر من "التعليم".. والوجه البحري أكثر إنفاقًا على "الصحة" و"المسكن"

فيتو

كشف تقرير صادر عن  الجهاز المركزي للتعبئة العامة والإحصاء، اليوم السبت، أن ريف الوجه القبلي أعلى إنفاقًا على الطعام والشراب بنسبة 47.9% يليه محافظات الحدود بنسبة 44.9%، بينما يمثل إقليمي حضر الوجه البحري والقبلي أعلى إنفاقًا على المسكن ومستلزماته بنسبة 19% وأقل إنفاق في إقليم ريف الوجه القبلي بنسبة 16.6%..

وأشار إلى "التفاوت في أنماط الإنفاق في أقاليم مصر بالاعتماد على بيانات مسح الدخل والإنفاق لعامى  2008/2009، 2010/2011 "  أن إقليمي الوجه البحري (حضر وريف) أعلى إنفاقًا على الخدمات والرعاية الصحية بنسبة 9.3% وأقل إنفاقًا في إقليم محافظات الحدود بنسبة 4.5%..

وأشار التقرير أن المحافظات الحضرية سجلت أعلى إنفاقًا على الانتقالات والنقل بنسبة 7.9% بينما يمثل إقليم ريف الوجه القبلي أقل إنفاق بنسبة 3%. بينما سجلت المحافظات الحضرية أعلى إنفاق على التعليم بنسبة 6.3% ويمثل إقليم ريف الوجه القبلي أقل إنفاق بنسبة 1.4%.

وأضاف التقرير أن إقليم محافظات الحدود أعلى إنفاقًا على الطعام والشراب بنسبة 54.2% لرؤساء الأسر الذين يقرءون ويكتبون، يليه إقليم ريف الوجه القبلي بنسبة 49% لرؤساء الأسر الأميين.

 وأكد التقرير أن المحافظات الحضرية سجلت أعلى إنفاق على المسكن ومستلزماته بنسبة 22.3%  لرؤساء الأسر الحاصلين على شهادة جامعية يليه إقليمى حضر الوجه البحري والقبلى بنسبة 19% لنفس الحالة التعليمية.

بينما سجل إقليمي ريف وحضر الوجه البحري أعلى نسبة إنفاق على الخدمات والرعاية الصحية في معظم المستويات التعليمية بما يقرب من 9%..

ولفت التقرير إلى أن إقليم المحافظات الحضرية جاء أعلى إنفاق لرؤساء الأسر الحاصلين على مؤهل جامعي فأعلى بنسبة 11% على الانتقالات والنقل، و 8.7% على التعليم.

 وأشار التقرير إلى أن إقليم ريف الوجه القبلي جاء أعلى إنفاقًا على الطعام والشراب بنسبة 49.9% لرؤساء الأسر الذين يعملون لحسابهم ولا يستخدمون آخرين بينما سجلت المحافظات الحضرية أقل نسبة إنفاق على الطعام والشراب 28.2% لرؤساء الأسر أصحاب الأعمال ويستخدمون آخرين.

وأشار التقرير أن إقليم ريف الوجه القبلي احتل المرتبة الأولى في الإنفاق على المسكن ومستلزماته بنسبة 33.9%  لرؤساء الأسر المتعطلين ولم يسبق لهم العمل يليه إقليم ريف الوجه البحري بنسبة 33% لنفس الحالة العملية.

بينما سجل إقليم حضر الوجه القبلي أعلى إنفاق على الخدمات والرعاية الصحية بنسبة 23% لرؤساء الأسر الذين يعملون لدى الأسرة بدون أجر.

وأشار التقرير أن إقليم المحافظات الحضرية سجل أعلى إنفاق على كل من النقل والانتقالات، والتعليم بنسبة 12.2% ، 9.3% لكل منهما لرؤساء الأسر أصحاب العمل ويستخدمون آخرين.

 وأضاف التقرير أن إقليم ريف الوجه القبلي احتل الصدارة في الإنفاق على الطعام والشراب بنسبة 80.1%  للأسر المقيمين فى مسكن جوازي.

بينما جاء  إقليم المحافظات الحضرية أعلى إنفاقًا لكل من المسكن ومستلزماته بنسبة 37.1% للأسر التي تقيم في أكثر من شقة.

وسجل إقليم ريف الوجه البحري أعلى إنفاق على الخدمات والرعاية الصحية بنسبة 12.7% للأسر المقيمة في فيلا.

بينما سجل إقليم المحافظات الحضرية أعلى إنفاق على التعليم بنسبة 13.5% للأسر المقيمة        في فيلا.

وأشار التقرير أن إقليم  ريف الوجه القبلي جاء أعلى إنفاق على الطعام والشراب بنسبة 48.7%  للأسر المكونة من 5-6 أفراد.

بينما سجل إقليمي المحافظات الحضرية وحضر الوجه القبلي أعلى إنفاق على المسكن ومستلزماته للأسر المكونة من فردين بنسبة 26% لكل منهما.

وسجل إقليم حضر الوجه البحري أعلى إنفاق على الخدمات والرعاية الصحية بنسبة 15.2% للأسر المكونة من فردين.

بينما سجلت  المحافظات الحضرية أعلى إنفاق على التعليم بنسبة 10.5% للأسر المكونة  من  7 أفراد فأكثر.

الجريدة الرسمية