رئيس التحرير
عصام كامل

تركيا تشعر بالإحباط بسبب ردود الفعل الدولية تجاه سوريا

رئيس الوزراء التركي
رئيس الوزراء التركي رجب طيب أردوغان

سلطت صحيفة (نيويورك تايمز) الأمريكية في عددها الصادر اليوم الأحد الضوء على تصريحات رئيس الوزراء التركي رجب طيب أردوغان حول ضرورة إجراء تغيير في هيكلة مجلس الأمن الدولي؛ حيث تستخدم دول مثل روسيا والصين حق النقض (الفيتو) ضد أية قرارت تخص سوريا.


ورأت الصحيفة- في تعليق لها بثته على موقعها الإلكتروني- تصريحات أرودوغان دلالة تعكس تصاعد شعور تركيا بالإحباط وخيبة الأمل إزاء ردود الفعل الغربية والأمريكية حيال الصراع الدائر في سوريا، ولا سيما عقب الاشتباكات التي حدثت مؤخرًا بين الجيش التركي والسوري بالمناطق الحدودية بين البلدين.
وذكرت الصحيفة أن القوى الدولية تكرر حاليًّا الأخطاء التي ارتكبتها في البوسنة عام 1990، مشيرة إلى التداعيات الخطيرة التي أطلت برأسها على تركيا جراء ما يحدث في سوريا من أعمال قتال ضارية، والتي دفعت أنقرة لمنح حق اللجوء لأكثر من 100 ألف مواطن سوري.
وألمحت (نيويورك تايمز) إلى تأزم الوضع السياسي بين تركيا وروسيا خلال الأيام الأخيرة الماضية بسبب قيام السلطات التركية بإجبار طائرة ركاب سورية قادمة من روسيا على الهبوط في أنقرة وتفتيشها بسبب شكوك من وجود أسلحة على متنها، الأمر الذي شجبته موسكو بشدة مما أدى إلى توتر العلاقات بين الجانبين.
وبشأن الوضع الميداني في سوريا، لفتت الصحيفة إلى تجدد الاشتباكات بين القوات النظامية وصفوف المعارضة السورية في محافظة إدلب الواقعة على الحدود مع تركيا الليلة الماضية في معارك قتالية حقق فيها الثوار انتصارًا نسبيًّا، بحسب ما ذكره نشطاء ومنظمات حقوقية.

الجريدة الرسمية