رئيس التحرير
عصام كامل

كوريا الجنوبية تسعى للفوز بمقعد في مجلس الأمن الدولي

مجلس الأمن الدولي
مجلس الأمن الدولي التابع للأمم المتحدة

أعلن مسئولون في سول اليوم الأحد, أن كوريا الجنوبية لديها فرصة كبيرة للفوز بمقعد العضوية غير الدائمة بمجلس الأمن الدولي التابع للأمم المتحدة، حيث أكدوا أنها ستكون يقظة في مواجهة المنافسة من قبل غيرها من البلدان الآسيوية التي تسعى لذات الهدف.
ونقلت وكالة الأنباء الكورية الجنوبية يونهاب عن المتحدث باسم وزارة الخارجية الكورية جو تيه يونج قوله:"إنه نظرا لكون مجلس الأمن الدولي مكانا تطرح فيه القضايا المهمة في العالم، فإننا نبذل قصارى جهدنا للقيام بدورنا في تعزيز السلام والأمن الدولي وتطوير المجتمع الدولي باعتبار أن كوريا الجنوبية تتقلد مركزا متقدما بين كبريات الاقتصاديات في العالم".

ومن المقرر أن تصوت الأمم المتحدة يوم الخميس المقبل من بين كوريا الجنوبية وكمبوديا وبوتان لاختيار دولة لمقعد واحد مخصص لمنطقة آسيا.
وحول هذا الشأن أعرب مسئول بارز في الحكومة الكورية الجنوبية عن أمله في أن تفوز بلاده بمقعد مجلس الأمن الدولي من الجولة الأولى، لكنه أشار إلى أن هذا الأمر قد لايكون سهلا...مضيفا:"إننا نأمل في هذه الحالة أن يكون الفارق كبيرا بيننا وبين منافسينا للتغلب عليهم في الدور الثاني".

ويتكون مجلس الأمن الدولي التابع للأمم المتحدة من خمس دول دائمة العضوية لها حق النقض (الفيتو) وهى "بريطانيا والصين وفرنسا وروسيا والولايات المتحدة ", إلى جانب 10 دول أعضاء غير دائمين يتم انتخابهم لفترة تستمر لمدة عامين.

الجريدة الرسمية