رئيس التحرير
عصام كامل

السنور يدعو إخوان الأردن للمشاركة في الانتخابات البرلمانية

الدكتور عبد الله
الدكتور عبد الله النسور- رئيس الوزراء الأردني

جدد رئيس الوزراء الأردني الدكتور "عبد الله النسور" الدعوة لجماعة الإخوان المسلمين بالمشاركة في الانتخابات النيابية المقبلة المقررة نهاية العام الجاري أو مطلع العام المقبل.

وأكد النسور- في تصريح لصحيفة "العرب اليوم" الأردنية الصادرة اليوم "السبت"- أن الجماعة شريحة مهمة في النسيج الوطني الأردني، مشيرا إلى أنه في حالة موافقتهم على المشاركة سيتم بالتنسيق مع الهيئة المستقلة للانتخاب تمديد فترة التسجيل.

وكانت الحركة الإسلامية في الأردن ممثلة في جماعة الإخوان المسلمين وذراعها السياسي حزب جبهة العمل الإسلامي وقوى معارضة أخرى وحراكات شعبية قد أعلنت مقاطعتها للانتخابات النيابية المقبلة احتجاجا على قانون الانتخاب التي تقول "إنه سيعيد بشكله الحالي إنتاج مجلس نيابي لن يختلف كثيرا عن المجالس السابقة"؛ حيث تطالب بقانون انتخاب مختلط يجمع بين القائمة الوطنية بنسبة 50% والمقاعد الفردية بنسبة 50% بحيث يمنح كل ناخب عددا مساويًا لعدد مقاعد دائرته الانتخابية.

وقال رئيس الوزراء الأردني الدكتور "عبدالله النسور": إن الحراك الشعبي في الأردن هو ظاهرة إيجابية ومؤشر لتحولات ديمقراطية تشهدها المملكة ويجب أن تبقى في حدودها المقبولة ضمن سياق القانون ولا تتعدى على الممتلكات العامة أو الإساءة للأشخاص أو الرموز الوطنية.

 وأكد رئيس الوزراء الأردني الدكتور عبد الله النسور توجه الحكومة لمحاربة الفساد، مشددًا على أن الحكومة ستضرب بيد من حديد أي شخص أو أي ملف يحول إليها من قبل هيئة مكافحة الفساد أو من قبل الادعاء العام.

وحول ما يشاع حول نية الحكومة رفع أسعار المشتقات النفطية وتعويم أسعار عدد من المواد الأساسية قال النسور" إن حكومته لم يمض على تشكيلها أكثر من 24 ساعة ومن غير المنطقي أن تقوم برفع أسعار أية سلعة"، مؤكدًا أن مثل هذا القرار بحاجة إلى جلسات مع الوزراء المعنيين.

وفيما يتعلق بموضوع الغاز المصري، قال النسور "حسب علمي هناك زيارات قام بها وفد أردني قبل تشكيل الحكومة الحالية لترتيب هذا الأمر مع المعنيين في مصر وسنستمر بمتابعة هذا الموضوع قريبا".

وتعقد الحكومة الأردنية الجديدة، اليوم"السبت"، ثاني اجتماعاتها؛ حيث رجحت مصادر مطلعة أن يتم مناقشة القرارات التي تم تأجيلها في الجلسة الأخيرة للحكومة السابقة برئاسة الدكتور فايز الطراونة؛ حيث تركت الملفات جميعها التي كانت مدرجة على جدول الأعمال للحكومة المقبلة ومنها قانون ملحق الموازنة العامة لعام 2012، إضافة إلى قرارات أخرى تتعلق برفع الدعم عن سلع أساسية وآلية الدعم الحكومي المباشر للمواطنين.

وكانت الحكومة الأردنية الجديدة برئاسة الدكتور عبد الله النسور قد أدت أول أمس "الخميس" اليمين الدستورية أمام العاهل الأردني الملك عبدالله الثاني وضمت في تشكيلتها 21 حقيبة وزارية بما فيها رئيس الوزراء الذي يتقلد أيضا حقيبة وزير الدفاع وذلك مقابل 30 حقيبة وزارية لحكومة سلفه الدكتور فايز الطراونة.

 

الجريدة الرسمية