رئيس التحرير
عصام كامل

صحيفة أمريكية: الحرب السورية تدق باب تركيا

صورة أرشيفية
صورة أرشيفية

ذكرت صحيفة "نيويورك تايمز" الأمريكية اليوم السبت أن الصراع الدائر في سوريا يدق أبواب تركيا؛ حيث تشن القوات الموالية للنظام السوري طلعات وحملات دموية ضد قوات الجيش السوري الحر على الحدود بين البلدين.

وذكرت الصحيفة- في تقرير أوردته على موقعها الإلكتروني- أن الأتراك يقفون على حافة الطريق يشاهدون الحرب التي تقترب من بلادهم ووسط سماع دوي الانفجارات يجمع العمال الأتراك القطن والمحاصيل الأخرى في قرى تقع بجنوب غرب البلاد.

وأضافت أن هذه الاحداث تثير حالات الرعب والخوف في قلوب الأتراك نظرًا لقربهم من الشريط الحدودى مع سوريا الممزقة وامتداد الحرب الدائرة هناك اليهم والى الدول المجاورة لسوريا وامكانية أن تتحول إلى حرب إقليمية واسعة النطاق.

وأضافت الصحيفة أن مسألة التوترات على الحدود تصاعدت بشكل كبير أمس عقب مطاردة مقاتلين تركيتين مروحية سورية على الجانب السوري من الحدود بين البلدين عقب ورود أنباء بأن مروحيات سورية تهاجم منطقة أزمرين لمخاوف أنقرة من توغل سوري في تركيا.

وأوضحت الصحيفة أنه في قرية تركية على الشريط الحدودي بين البلدين، تعرض خمسة مدنيين للقتل فيها الأسبوع الماضي إثر قذيفة سورية وهي المرة الأولى التي يحدث فيها ذلك الأمر داخل تركيا منذ اندلاع الحرب الأهلية في سوريا والمرة الأولى أيضًا التي يرد فيها الجيش التركي داخل الأراضي السورية.

ومضت الصحيفة في قولها إن رحلة عبر القرى الحدودية بين البلدين تكشف أن الدولتين على شفا حرب وشيكة؛ حيث يظهر قادة تركيا استعدادا أقل للعب دور وراء الكواليس في مساعدة الثوار في سوريا، إلا أن الشعب التركي في تلك المناطق يشعر بالغليان فمنذ البداية، كان هناك استياء حيال عشرات الآلاف من اللاجئين والصعوبات الاقتصادية والتوترات العرقية الناجمة عن الصراع السوري.

وتابعت الصحيفة أن تركيا قامت بتعزيز قواتها العسكرية في المنطقة المتاخمة للحدود السورية تحسبا لهجمات من جانب الجيش النظامي السوري ومنع سقوط مدنيين آخرين.

الجريدة الرسمية