رئيس التحرير
عصام كامل

انتخابات البابوية ..." كيرلس " ينسحب بضغط من " بيشوي " ..والظروف الصحية تحرم " رافائيل " من خلافة البابا شنودة الثالث

الأنبا بيشوي
الأنبا بيشوي

حصل "فيتو" على معلومات مهمة من مصادر كنسية حول الأسباب الحقيقية لانسحاب الأنبا كيرلس (أسقف ميلانو) بإيطاليا، والأنبا رافائيل من سباق الانتخابات البابوية.


أكدت المصادر التي رفضت نشر اسمها أن انسحاب الأنبا كيرلس جاء نتيجة الضغوط التي مورست عليه من قبل الأنبا بيشوى، والذي تحرك لمنع توغل "كيرلس" الذي يتمتع بشعبية جارفة بين أبناء الجالية الإيطالية بشكل خاص وأقباط المهجر بشكل عام.


ووفقاً للمصادر، فإن "بيشوي" أرسل بعض الوسطاء للأنبا كيرلس لإقناعه بالانسحاب، مهدداً إياه بتلفيق الاتهامات له، وفرض عقوبات قاسية، قد تصل للشلح والإيقاف، وهو الرجل الذى عاش طوال حياته فى الخدمة والكرازة بالخارج، بعد أن طلب من البابا شنودة (الراحل) انتدابه للخدمة بكنيسة ميلانو، نظرا لازدياد نفوذ سكرتير المجمع المقدس، وهيمنته على مقاليد الأمور بالكنيسة.


بينما أتخذ  الأنبا روفائيل (أسقف كنائس وسط البلد) قرار الانسحاب من سباق الانتخابات البابوية إثر مشاكل صحية مفاجئة حيث يعانى منذ فترة من تبعات الإصابة بفيروس سى، وسبق له إجراء عمليات غسيل كلوى، عدة مرات فى ولاية كليفلاند.
ويعد روفائيل من الشخصيات المحبوبة، نظرا لكونه رجل دين ويمتاز عن منافسيه السابقين، بالتواضع والروحانيات العالية، وهو دائم التهرب من المناصب أو الشهرة.


 جدير بالذكر أن لجنة الانتخابات البابوية برئاسة الأنبا باخوميوس(قائم المقام) مستمرة فى عملها وفرز الطعون المقدمة ضد المرشحين فى دير الأنبا بيشوى بوادى النطرون حتى نهاية الشهر الجارى، بعدها سيتم الإعلان عن القائمة النهائية والتى تحتوى على 7 أسماء على أقصى تقدير، تليها المرحلة الأخيرة وهى القرعة الهيكلية، ويسبقها صياما لمدة ثلاثة أيام من قبل جموع الشعب القبطى لاستقبال البابا الجديد.

الجريدة الرسمية