رئيس التحرير
عصام كامل

أوغلو: تأجيل زيارة بوتين لتركيا لا علاقة له باحتجاز الطائرة السورية

 وزير الخارجية التركية
وزير الخارجية التركية - أحمد داود أوغلو

أكد وزير الخارجية التركية أحمد داود أوغلو أن تأجيل زيارة الرئيس الروسي فلاديمير بوتين إلى تركيا لا علاقة له بحادث إجبار الطائرة المدنية السورية على الهبوط في مطار أنقرة.

وقال داود أوغلو في حديث مع قناة (تي جي أر تي) التركية الخاصة بثته اليوم- الخميس: إن تأجيل زيارة بوتين ليس له علاقة بأي أزمة، وأن الزيارة ستتحقق في الأسابيع المقبلة، مؤكدا أن حادث اعتراض الطائرة السورية ليس له أبعاد قد تؤثر على العلاقات التركية الروسية.

كان من المقرر أن يجري بوتين زيارة لتركيا يومي (14 ، 15) من أكتوبر الجاري، إلا أن وسائل الإعلام التركية أكدت أمس واليوم أن الزيارة تأجلت إلى وقت آخر بناء على طلب الجانب الروسي.

وذكرت صحيفة "حريت" التركية اليوم الخميس أنه حسب المعلومات الواردة من مصادر رئاسة الوزراء التركية أنه اتخذ قرار تأجيل الزيارة بالمكالمة الهاتفية التي جرت قبل عدة أيام ماضية بين اردوغان وبوتين، وأن مسئولين من البلدين يجريان اتصالات لتحديد موعد آخر للزيارة, وهناك احتمالات أن تتحقق الزيارة في شهر نوفمبر المقبل، وأكدت وسائل الإعلام التركية عدم معرفة أسباب تأجيل الزيارة.

تشير التوقعات إلى أن تأجيل الزيارة يعود إلى عدة أسباب محتملة أهمها- بحسب الصحيفة-، رغبة الجانب الروسي في تحقيق الزيارة بعد انتهاء الانتخابات الرئاسية الأمريكية لأن إدارة واشنطن لم تحدد موقفها الثابت بالشأن السوري إلا بعد الانتخابات الرئاسية, بالإضافة إلى سبب التطورات الداخلية التي تشهدها روسيا.

وكان من المقرر أن توقع الاتفاقية النهائية لبيع بنك "دنيز" التركي إلى البنك الروسي "شبربنك" بقيمة 6ر3 مليار دولار, إضافة إلى عقد اجتماعات اللجنة التركيةالروسية المشتركة على مستوى عال برئاسة أردوغان وبوتين, بالإضافة إلى جانب توقيع عدد من الاتفاقيات ومذكرات التفاهم.

وكانت الطائرة السورية المدنية أرغمت على الهبوط في مطار الليلة الماضية في مطار "اسينبوا" في أنقرة للاشتباه في حملها مواد عسكرية, وقد صادرت السلطات التركية جزءا من حمولتها للفحص قبل أن تسمح للطائرة بالمغادرة.

الجريدة الرسمية