رئيس التحرير
عصام كامل

وزير الصناعة يبحث تطوير العلاقات الاقتصادية مع الجزائر وقطر

وزير الصناعة
وزير الصناعة

عقد وزير الصناعة والتجارة الخارجية، حاتم صالح، جلسة مباحثات ثنائية، اليوم الأربعاء، مع مصطفى بن بادة، وزير التجارة الجزائري، تم خلالها التأكيد على عمق العلاقات الاقتصادية والسياسية التي تربط كلا الشعبين المصري والجزائري، جاء ذلك على هامش مؤتمري الكومسيك والموصياد بتركيا.

واتفق الوزيران على ضرورة تفعيل مجلس الأعمال المصري الجزائري المشترك ليقوم بدوره في تنشيط وتوسيع العلاقات التجارية والاستثمارية المشتركة، من خلال إيجاد لغة حوار فعالة، للتواصل بين رجال القطاعين العام والخاص في البلدين، إلى جانب أهمية إيجاد قنوات جديدة لزيادة حجم التجارة البينية، خاصة وأن هناك أكثر من 50 شركة مصرية لها أفرع فى الجزائر وتعمل فى مجالات النقل والاتصالات والمقاولات والسياحة.

واستعرض الطرفان إمكانية عقد اللجنة التجارية المشتركة في أقرب وقت ممكن لتنمية وتنشيط العلاقات الثنائية بين البلدين، إلى جانب بحث تأمين احتياجات مصر من منتجات غاز البوتاجاز، خاصة أن مصر تستورد أكثر من 90% من احتياجاتها من الجزائر.

وفي سياق موازٍ؛ التقى وزير الصناعة المصري بالشيخ جاسم بن عبد العزيز آل ثاني، وزير التجارة والتعاون الدولي القطري، لمناقشة جذب الاستثمارات القطرية إلى مصر، خاصة في ظل رغبة البلدين لتعميق وتوسيع التعاون الاقتصادي والتجاري خلال المرحلة المقبلة، وإقامة مشروعات جديدة في مختلف القطاعات، خاصة وأن حجم الاستثمارات القطرية في مصر لا يتعدى 570 مليون دولار وهو رقم ضئيل مقارنة بعمق العلاقات بين الجانبين.

 واتفق الوزيران على ضرورة عقد لقاءات مكثفة بين المسئولين بالبلدين خلال المرحلة المقبلة لإحداث نقلة نوعية في العلاقات المشتركة.

جدير بالذكر أنه من المقرر أن يرأس المهندس حاتم صالح الوفد المصري المشارك في مؤتمر الموصياد، والذي يعقد اليوم الخميس بمدينة إسطنبول أيضًا، ويضم الوفد المصري المشارك بمؤتمري الكومسيك والموصياد؛ السفير المصري بتركيا، عبد الرحمن صلاح الدين، والسفيرة وفاء الحديدي، قنصل مصر العام بإسطنبول، وأنور الصهرجتي، رئيس جهاز التمثيل التجاري، والسيد مصطفى مكاوي، رئيس المكتب التجاري بإسطنبول.

 

الجريدة الرسمية