رئيس التحرير
عصام كامل

"طنطا للزيوت" تصدر زيتًا مغشوشًا لجيش الأردن

فيتو

 تقدم عمال شركة طنطا للزيوت والصابون، إحدى شركات القابضة للصناعات الغذائية- قطاع الأعمال العام التابعة لوزارة الاستثمار، ببلاغ عاجل لجهاز حماية المستهلك.

وأكد البلاغ أنه تم إرسال شحنة زيت حوالي 40 ألف قدم3 (13000 كرتونة) تم تصديرهم من شركة طنطا للزيوت والصابون إلى الجيش الأردني في ثلاث حاويات في 13/5/2012، وثلاث حاويات أخرى في 11/6/2012 بمجموع (16700 كرتونة) عبارة عن خليط من زيت الصويا وزيت عباد الشمس على أنها زيت عباد شمس 100%.

وبتحليل العينات تبين أنة زيت خليط وليس عباد شمس 100% وتم إرسال كمية 150 طن مرة أخرى إلى ميناء نويبع وهي الآن مقسمة على كميتين الأولى في مخزن 161 الخاص بالشركة في شارع الشهيد عبد الرحمن أبو زهرة- طنطا، وهي محرزة ومتحفظ عليها من قبل مباحث تموين الغربية، والأخرى بداخل المصنع وهي التي يتم تداولها الآن في الأسواق المصرية وفي معارض الشركة المختلفة.

وأكد العمال على أن من واجبهم الوطني عمل هذا البلاغ حفاظًا على المال العام، واصفين ما يحدث بأنه تبديد لمال عام متمثل في تكلفة مستلزمات إنتاج أخرى وتكاليف شحن وعبوات جديدة ويتحمل مسئوليته- بحسب البلاغ- رئيس مجلس الإدارة، م. محمد العيسوي، والعضو المنتدب السيد الشيتي، وذلك إلى جانب الغش  التجاري والإساءة لسمعة الشركة والبلاد  في الخارج، والمتمثلة في:

* تعبئة منتج زيت طعام (عباد شمس + صويا ) غير مطابق للبيانات المكتوبة علية (عباد شمس 100 %) بالمخالفة  لمادة 6 من قانون 67 لسنة 2006 الخاص بحماية المستهلك، والتي تنص على أنه: "على كل مورد أو مصنع  إمداد المستهلك بالمعلومات الصحيحة عن طبيعة المنتج وخصاصة وتجنب ما  يؤدي إلى خلق انطباع غير حقيقي أو مضلل لدى المستهلك أو وقوعه في خلط أو غلط".

* استخدام علامة تجارية مسجلة (زيت زمزم) وهي تخص الزيت الخليط (عباد شمس + بذرة قطن) ومدون عليها زيت (عباد شمس 100%) وذلك بالمخالفة لمادة 33 و48 من القانون رقم 57 لسنة 1939في شأن العلامات والبيانات التجارية وتنظيم  وحماية الملكية الصناعية ضمانًا للمصالح المختلفة للتجار والمنتجين والمستهلكين.

* استخدام منتج مكتوب عليه (لاستخدام القوات المسلحة الأردنية) وتداوله في الأسواق المحلية المصرية.

 

الجريدة الرسمية