رئيس التحرير
عصام كامل

نيويورك تايمز: مخاوف من اشتراك "القاعدة" بتفجيرات سوريا

صورة ارشيفية
صورة ارشيفية

ذكرت صحيفة (نيويورك تايمز) الأمريكية اليوم الأربعاء أن التفجيرات التي تقع في مناطق شتى في سوريا تثير حالة من القلق والخوف من الدور الذي يقوم به تنظيم القاعدة في الصراع الدائر هناك.

وأوضحت الصحيفة- في تقرير نشرته اليوم وأوردته على موقعها الإلكتروني- أن مسألة إعلان (جماعة نصرة الإسلام) التي يشتبه في أن جزءًا منها يرتبط بتنظيم القاعدة مسئوليتها عن التفجيرات التي استهدفت مبنى المخابرات الجوية في منطقة (حرستا) بريف دمشق تسلط الضوء على موضوع مثير للقلق في النزاع السوري؛ حيث ينفي الجيش السوري الحر معرفته بتلك الجماعات المرتبطة بالتنظيم؛ إلا أن وجودها يعزز إدعاء الرئيس السوري بشار الأسد بأن الثورة التي بدأت منذ العام الماضي تدار بواسطة الجماعات المسلحة.

وأضافت أن هذه التفجيرات تعد ثاني أكبر هجوم رئيسي تعلن الجماعة مسئوليتها عنه ضد مؤسسة حكومية في خلال أسبوع، مشيرة إلى الاشتباكات الدامية بين قوات الجيش السوري الحر والقوات الموالية للنظام السوري في أنحاء سوريا ووقوع عدد كبير من الضحايا نتيجة هذه الأحداث.

ونوهت بأن هذا العنف الأخير يأتي في الوقت الذي يواصل فيه الجيش السوري عملية نقل بعض قواته ومعداته القتالية للحدود ليواجه حالة التوتر المتصاعدة مع تركيا، وهي عضو في حلف شمال الأطلسي (ناتو).

وتابعت الصحيفة أن الجنود السوريين تبادلوا أمس الأول الاثنين القصف المدفعي مع الجانب التركي عبر الحدود لليوم السادس على التوالي، مشيرة إلى أن عملية تبادل إطلاق النار بين تركيا وسوريا تثير المخاوف من امتداد الصراع وإشعال أزمة حدودية بالمنطقة برمتها.

ونقلت (نيويورك تايمز) عن الأمين العام لحلف الناتو، أندريس فوج راسموسين، قوله: "إن الناتو- الذي ينظر لأي هجوم ضد عضو في الحلف بمثابة هجوم على جميع الأعضاء- لديه كل الخطط الضرورية لحماية والدفاع عن تركيا إذا دعت الضرورة لذلك"، لافتة إلى أن راسموسين لم يوضح ما إذا كان الناتو سينغمس في هذا الصراع المحتدم أم لا.

الجريدة الرسمية