رئيس التحرير
عصام كامل

مميش: تطوير قناة السويس يحتاج إلى تمويل خارجي

الفريق مهاب مميش
الفريق مهاب مميش

كشف رئيس هيئة قناة السويس الفريق مهاب مميش أن الهيئة، بمشاركة عدد كبير من الوزارات المصرية، تدرس بجدية محاولة الاستفادة من الميزة النسبية للقناة كونها ركيزة أساسية وهامة للاقتصاد المصري.

وقال مميش: "إن تطوير ضفتي القناة وتحويلها إلى مركز لوجيستي عالمي سيتكلف مليارات الدولارات، وهو مبلغ كبير سيحتاج إلى دعم خارجي حتى يكتمل  المشروع، لكن القناة مصرية وحق أصيل للشعب المصري ولا مغزى آخر من وراء تقديم منح أو مساعدات"، مشيرًا إلى أن القناة ستظل مطمعًا يقابل العديد من التحديات.

وأشار إلى أن القناة مرتبطة باتفاقية القسطنطينية وتعمل طبقًا للوائحها وبنودها، ولا يمكن للهيئة أن تحيد عنها لذا فهي تضمن حرية العبور للسفن سواء تجارية أو حربية مع عدم منح ميزات لسفن دون أخرى، مؤكدًا على أن الهيئة ليس من حقها استصدار أي قرار مخالف للاتفاقية تبعًا للقانون رقم 30 لسنة 1975 والذي ينص على أن مرفق القناة هيئة عامة تخضع لأحكام القانون.

وأضاف أن حدود مرفق القناة محددة وفقًا للقانون 125 لسنة  1963، وأنه بالقرار الجمهوري رقم 144 لسنة 2001، فإن الجبهة الشرقية ومنطقة البحيرات الكبرى والصغرى تتبع مرفق القناة حتى مسافة 250 مترًا من خط الشاطئ الغربي للبحيرات داخل المياه.

الجريدة الرسمية