رئيس التحرير
عصام كامل

فريقان من سويسرا وفرنسا للتحقيق في وفاة عرفات


أعلن اللواء «توفيق الطيراوي» عضو اللجنة المركزية لحركة التحرير الوطني الفلسطيني «فتح»، ورئيس لجنة التحقيق في وفاة الزعيم الفلسطيني الراحل «ياسر عرفات» أن فريقين من المحققين من كل من سويسرا وفرنسا سيصلان إلى الضفة الغربية لاحقا لإجراء تحقيقات تساعد على الوصول لملابسات وفاة «عرفات».

ونقلت شبكة «إيه بي سي نيوز» الأمريكية عن «الطيراوي» قوله -في تصريحات له اليوم من رام الله-: "إن كل فريق سيعمل بشكل منفصل عن الآخر في نفس الاتجاه الرامي إلى التوصل إلى معلومات دقيقة بشأن ما تردد عن أن عرفات مات مسموما قبل ثمان سنوات في فرنسا".

وأشار «الطيراوي» إلى أن الفريقين يقومان الآن بالتنسيق مع السلطة الفلسطينية لتحديد موعد وصولهما؛ حيث يجري الفريق الفرنسي تحقيقات جنائية بناءً على طلب من «سهى عرفات» أرملة الزعيم الفلسطيني الراحل، بينما يجري الفريق السويسري اختبارات معملية على وفاته.

ويأتي ذلك في الوقت الذي طلبت فيه «سهى عرفات» من السلطة الفلسطينية وقف أية تحقيقات أخرى بشأن هذه القضية، وذلك للتأكد من التنسيق التام مع فريق المحققين الفرنسي.

كان معهد «رادييشين فيزيكس» السويسري قد أجرى في شهر يوليو الماضي تحليلا لعينات بيولوجية أخذت من بعض الأغراض الشخصية لعرفات التي تسلمتها أرملته من المستشفى العسكري في «بيرسي» بجنوب باريس؛ حيث عثر على كمية غير طبيعية من مادة «البولونيوم».

الجريدة الرسمية