رئيس التحرير
عصام كامل

تقديم 82 بحثا في المؤتمر الخامس لاتحاد الأطباء العرب

 الدكتور «عبد
الدكتور «عبد اللطيف الوريكات»

بدأت في عمان اليوم الإثنين فعاليات المؤتمر الخامس لاتحاد الأطباء العرب بالدول الأوربية للبحث في مستجدات عشرة تخصصات طبية من خلال أوراق عمل يقدمها أطباء من الأردن و14 دولة أوربية.

وناقش المشاركون في المؤتمر الذي تستغرق فعالياته ستة أيام 82 بحثا منها 22 لأطباء أردنيين و60 بحثا لأطباء عرب أعضاء في الاتحاد تركز على عشرة تخصصات طبية تعالج أبرز الأمراض وأكثرها شيوعا، كما يناقشون خبرات أطباء من وزارة الصحة والخدمات الطبية الملكية والجامعات الأردنية والألمانية وأطباء القطاع الطبي الخاص إضافة إلى مشاركتهم في ورشة عمل خاصة بتنظير الجهاز الهضمي.

وقال وزير الصحة الأردني الدكتور «عبد اللطيف الوريكات» في كلمته التي ألقاها نيابة عنه المستشار في الوزارة «عادل البلبيسي» أن بلاده أنفقت جزءًا مهما من دخلها السنوي في مجال الصحة والرعاية الصحية، مشيرًا إلى أهمية الكفاءات الطبية الأردنية في تعزيز القطاع الطبي الذي أصبح يضاهي الدول المتقدمة.

وأضاف «البلبيسي» أن الأردن قطع شوطا كبيرا في مجال الطب الحديث خصوصا في مجال استخدام الخلايا الجذعية وزراعة الأعضاء والجراحة باستعمال المنظار واستخدام التقنيات الحديثة في مجال الأشعة التشخيصية ما أكسب الأردن سمعة طبية جعلته مقصدا للمرضى وطالبي العلاج من الدول الأخرى.

وأكد تطلع الأردن لتحقيق مزيد من النجاحات بالتعاون مع الأطباء الأردنيين والعرب في الدول العربية خصوصا بعد حصول عدد من المؤسسات الطبية الوطنية على شهادات الاعتمادية المحلية والدولية وإمكان حصول الطبيب الأردني على شهادة اختصاص وطنية من خلال المجلس الطبي الأردني.

ومن جانبه، قال رئيس المؤتمر رئيس اتحاد الأطباء العرب في أوربا «فيضي محمود»: "إن المؤتمر الذي يجمع أطباء من مختلف الدول الأوربية سيناقش حوالي 50 ورقة علمية موزعة على 12 جلسة علمية يقدمها محاضرون من مصر والأردن وألمانيا والنمسا وتركيا وقبردينو بلقاريا في الاتحاد الروسي وسوريا والإمارات والسودان وبريطانيا، كما يشارك في المؤتمر أطباء يمثلون جامعات ومستشفيات عربية وأوربية".

يشار إلى أن الاتحاد الذي يضم نحو ألفي طبيب عربي مقيما في أوربا هو مؤسسة إغاثة مستقلة غير ربحية أسست في ألمانيا عام 1983.

الجريدة الرسمية