رئيس التحرير
عصام كامل

مطالب بـ"تعديل قانون الضرائب الحالي" لزيادة الحصيلة

ممدوح عمر - رئيس
ممدوح عمر - رئيس مصلحة الضرائب

حضر مصطفى عبد القادر-رئيس قطاع المناطق الضريبية بمصلحة الضرائب- بالنيابة عن "ممدوح عمر" -رئيس المصلحة- اجتماع لجنة المالية بجمعية رجال الأعمال، وبدأ كلامه بانتقاد القانون الحالى للضرائب، قائلا: إن به عيوب كثيرة يجب تعديلها للوصول لجميع الممولين، خاصة أن نظام العينة أثبت فشله فى ضبط المتهربين، ولابد من زيادة الحصيلة لدعم موازنة الدولة.

وأشار عبد القادر إلى أن يوجد صعوبة للحصول على فواتير من المشروعات الصغيرة، وبالتالى يصعب تحديد حجم أرباحهم الحقيقية.

كما انتقد نظام الإعفاءات الضريبية الذي لم يساهم فى تشجيع الاستثمار، بالإضافة إلى انتقاده سرعة سن القوانين فى مصر دون الإعداد الجيد له، وتمهيد المجتمع قبل تطبيقه.

وقال إن ثقافة المشرع تحتاج للتغيير لإزالة حساسية العلاقة بين الممول ومصلحة الضرائب، وقال إن هذه الدول المتقدمة تعتمد حاليا على علم النفس الضريبى لنجاح منظومة العمل.

من جانبه، قال "محمد النحاس" -رئيس قطاع الشئون التنفيذية بمصلحة المبيعات- إن أى تعديل سيتم على قانون الضرائب، والذي سيعرض على الممولين للتعرف على مقترحاتهم حول هذه التعديلات.

وأشار إلى أن المصلحة تلجأ للحلول الودية مع الممولين قبل اتخاذ الإجراءات القانونية ضدهم، وشرح زيادة حجم المديونيات التى تسعى المصلحة لتحصيلها من الممولين لزيادة الحصيلة الضريبية، بالإضافة إلى تشجيع الاقتصاد غير الرسمى على الانضمام للاقتصاد الرسمى.

الجريدة الرسمية