رئيس التحرير
عصام كامل

اتهامات للاتحاد الأوروبي بإهدار المساعدات البريطانية المخصصة للفقر

الان دانكان
الان دانكان

وجه وزير التعاون الدولي البريطاني "الان دانكان" اتهامات للاتحاد الأوروبي بإهدار المساعدات الخارجية البريطانية، والمخصصة للتعامل مع الفقر على مستوى العالم من خلال المساعدات الأجنبية التي يقدمها الاتحاد الأوروبي لعدد من دول العالم.

وأضاف دانكان في تصريحات لصحيفة "ذا صانداي تيليجراف" أن وزارة التعاون الدولي البريطانية ليس بمقدورها التدخل فيما ينفقه الاتحاد الأوروبي من أموال دافعي الضرائب البريطانيين في شكل مساعدات خارجية والتي يتم توجيهها لأوجه إنفاق لا علاقة لها بمحاربة الفقر.

وقال دانكان: "نتفق كحكومة مع الشعب الذي يستنكر هذا فنحن مجبرون على إعطاء هذا المال للاتحاد الأوروبي لينفقه كيفما شاء".

كان رئيس الوزراء البريطاني "ديفيد كاميرون" قد تعهد بزيادة المساعدات البريطانية لدول العالم الفقيرة إلى 7ر0% من إجمالي الدخل القومي البريطاني وفقا لما أقرته الأمم المتحدة من اتفاقية على تخصيص نسبة من دخل الدول الغنية في شكل مساعدات للدول الفقيرة.

ويصل إجمالي هذه النسبة من الدخل القومي في بريطانيا إلى 8ر10 مليار إسترليني سيتم تخصيصها في شكل مساعدات لدول العالم الفقيرة اعتبارا من العام المالي القادم.

وكشفت الجريدة عن تخصيص جزء كبير من المساعدات الخارجية للاتحاد الأوروبي لعدد من المشروعات في عدد من دول العالم التي لا تصنف على أنها من الدول الفقيرة ومنها ايسلندا التي أنفق فيها 20 مليون إسترليني لتجهيز الدولة لتصبح قادرة على الانضمام إلى الاتحاد الأوروبي بالإضافة إلى مشروع سياحي في المغرب يتضمن 480 شقة سياحية وملاعب تنس ومطاعم وسيتم افتتاحه عام 2014.

وأضاف أنه تم بحث الموضوع مع الاتحاد الأوروبي حيث أشارت بريطانيا إلى أن هذه الأرصدة يجب أن يتم إنفاقها على عدد من المشروعات في دول العالم الفقيرة بهدف رفع الدخل للفقراء في أنحاء العالم.

الجريدة الرسمية