رئيس التحرير
عصام كامل

أوروبا تحذر النرويج من اتخاذ أي إجراءات في القطاع الزراعي


تسلم وزير الزراعة النرويجي «تريجفاه سلاجسفولد فدوم» رسالة من رئيس بعثة الاتحاد الأوربي لدى النرويج السفير «يانوس هرمان» اليوم الجمعة, للإعراب عن القلق البالغ إزاء الأنباء التي تواترت بشأن اعتزام النرويج زيادة الرسوم الجمركية المفروضة على الواردات الزراعية الأوربية ولا سيما منتجات اللحوم والجبن اعتبارا من بداية العام المقبل.

وقال السفير الأوربي في تصريحات صحفية عقب اللقاء أنه كان يرغب في أن يقتصر اللقاء على تهنئة الوزير الجديد بمنصبه, لكن مسألة زيادة الحواجز الجمركية كانت ضيف اللقاء منوهًا بأهمية العمل على تجنب كافة الإجراءات الحمائية.

وأضاف أن الاتجاه الحالي في أوربا هو تشجيع السياسات الضرورية لتحرير التبادل التجاري للمنتجات الزراعية وليس وقفها؛ لأنها تصب في مصلحة المستهلكين لدى جميع الأطراف.

وأشار إلى أنه تم الاتفاق على عقد اجتماع مشترك على مستوى الخبراء في أقرب وقت ممكن لبحث التفاصيل كافة, موضحا أن رد فعل الاتحاد الأوربي سيرتبط بشكل كبير بنتائج هذه المشاورات, رافضا الدخول في تفاصيل رد الفعل الأوربي أو تداعيات هذه الإجراءات النرويجية على صادراتها من منتجات الأسماك إلى الأسواق الأوربية على الرغم من وصفه للإجراءات بأنها "مثيرة للقلق".

وأكد سفير الاتحاد الأوربي أن العلاقات مع النرويج وثيقة للغاية وأن التبادل التجاري يعتبر جزءًا من هذه العلاقات، مشددا على أن الخلافات يمكن أن تنشأ من حين لآخر ولكنها لا يمكن أن تهدد هذه العلاقات.

من جانبه، اكتفى وزير الزراعة النرويجي بالتأكيد على أن الحكومة ليست قلقة من رد الفعل الأوربي، رافضا في الوقت نفسه اعتزام الحكومة سحب المقترحات الحالية بزيادة التعريفات الجمركية أو إدخال التعديلات عليها بالرغم من رفض المعارضة النرويجية في البرلمان هذه الإجراءات التي من شأنها أن تضر بالصادرات النرويجية من الأسماك إلى الأسواق الأوربية.

الجريدة الرسمية