رئيس التحرير
عصام كامل

هاأرتس : نصف الإسرائيليون يخشون زوال دولتهم بحرب إيران

صورة أرشيفية
صورة أرشيفية

أظهر استطلاع جديد للرأى أجرته جامعة تل أبيب ونشرته صحيفة "هاأرتس"الإسرائيلية على موقعها الإلكترونى أن أكثر من نصف الإسرائيليين يخشى أن تهدد الحرب مع إيران وجود الدولة اليهودية.

وذكرت الصحيفة أن هذا يعد بمثابة نتيجة مفاجئة ستقلق رئيس الوزراء بنيامين نتنياهو الذى أدعى بأن ضربة وقائية على المنشآت النووية الإيرانية قد تكون ضرورية لمنعها من الحصول على قنبلة ذرية.

وقالت الصحيفة إن تقويض المطالبات بالعمل العسكرى من جانب الحكومة السبب فيه هو التحذيرات الجدية من مسئولي الدفاع المتقاعدين الذين يخشون من أن ضربة وقائية ستعجل بحرب شرق أوسطية جديدة وأن عواقبها سيكون من المستحيل توقعها.

وأوضح الاستطلاع أن أغلبية الإسرائيليين يظنون بأن احتمالية وقوع نزاع مع إيران "عالية" أو "متوسطة" فى الوقت الذى يخشى فيه النصف "بشكل كبير" على وجود إسرائيل.

ولكن حتى برغم أن الإسرائيليين يبدون مصدقين حتمية حدوث مواجهة مع إيران، أشار  الاستطلاع إلى أنها لن تؤثر على قدرة نتنياهو على تشكيل حكومة ائتلافية إذا جرت  الانتخابات اليوم.

يذكر أن نتنياهو صعد من تصريحاته بشأن إيران فى الأسابيع الأخيرة وحاول محاولة فاشلة لدفع واشنطن لوضع خطوط حمراء لإيران وهو الطلب الذى يرفضه الرئيس الأمريكى باراك أوباما.

الجريدة الرسمية