رئيس التحرير
عصام كامل

عاهل الأردن ورئيس وزراء المجر يبحثان فرص تطوير التعاون بين البلدين

العاهل الأردني الملك
العاهل الأردني الملك عبد الله الثاني

بحث العاهل الأردني الملك عبد الله الثاني ، خلال لقائه اليوم"الاثنين" مع رئيس الوزراء المجري فيكتور أوربان، الذي يزور المملكة حاليا، فرص تطوير علاقات التعاون بين البلدين خصوصا في المجالات الاقتصادية والاستثمارية والتجارية بما يحقق المصالح المشتركة.

وأكد الملك عبد الله الثاني ، خلال اللقاء الذي حضره رئيس الوزراء الأردني الدكتور عبدالله النسور، حرص الأردن على اتخاذ الخطوات الكفيلة بزيادة حجم التعاون بين البلدين ضمن إطار العلاقات الراسخة مع دول الاتحاد الأوروبي ليمتد إلى قطاعات الطاقة وتكنولوجيا المعلومات وغيرها من المجالات الحيوية.
واعتبر العاهل الأردني أن اتفاقيات ومذكرات التعاون التي تم التوقيع عليها بين الجانبين وعقد منتدى الأعمال الأردني- المجري خلال زيارة أوربان الحالية إلى المملكة، يؤسس لبناء علاقات شراكة وثيقة بين البلدين بمشاركة فاعلة من القطاع الخاص فيهما.
وأشار العاهل الأردني ورئيس الوزراء المجري إلى فرص تعميق التعاون بين البلدين في مجالات السياحة والمياه والزراعة والصناعات الدوائية وتبادل الخبرات في مجالات الطاقة النووية بالإضافة إلى الاستفادة من تجارب دول وسط وشرق أوروبا في مجال التحول السياسي والديمقراطي.
وذكر بيان صادر عن الديوان الملكي الهاشمي أن الملك عبد الله الثاني استعرض ، خلال اللقاء، الأوضاع السائدة في منطقة الشرق الأوسط وجهود تحقيق السلام وإنهاء الصراع الفلسطيني الإسرائيلي على أساس حل الدولتين إضافة إلى مستجدات الأزمة في سوريا وتداعياتها على دول المنطقة وأمنها واستقرارها، لافتا إلى الأعباء الكبيرة التي يتحملها الأردن جراء استضافته أعدادا متزايدة من اللاجئين السوريين.
ومن جانبه، أعرب رئيس الوزراء المجري عن تقديره للدور الذي يقوم به الملك عبد الله الثاني لإحلال السلام والاستقرار في الشرق الأوسط ولقيادته لجهود الإصلاح الشامل في الأردن وحرصه على تمتين العلاقات مع دول الاتحاد الأوروبي، مؤكدا أن بلاده حريصة بدورها على تقوية علاقات التعاون مع الأردن الذي يعتبر انموذجاً للاستقرار وبيئة استثمارية أمنة.
يشار إلى أن العلاقات الاقتصادية بين البلدين تشهد تطورا ملحوظا حيث يرتبط الأردن والمجر بعدد من الاتفاقيات في مجالات تشجيع وحماية الاستثمار والصحة والنقل وإدارة المياه والثقافة والبحث العلمي.
ويذكر أن حجم التبادل التجاري بين البلدين ما زال دون الطموح حيث بلغت واردات الأردن من المجر خلال العام الماضي حوالي 43 مليون دولار مقابل 4 ملايين دولار صادرات.
الجريدة الرسمية