رئيس التحرير
عصام كامل

اتفاق جزئى بين البشير وسيلفا كير وإقامة منطقة منزوعة السلاح

عمر حسن البشير
عمر حسن البشير

اتفق الرئيس السودانى عمر حسن البشير, ورئيس جنوب السودان سيلفا كير، فى أديس أبابا على إقامة منطقة منزوعة السلاح بين البلدين وتضمن الاتفاق مسائل رسوم عبور النفط والمواطنة والحريات والتجارة والتنقل.

 فى تصريحات للصحفيين قال عاطف كير-  المتحدث باسم وفد جنوب السودان- إن هذا الاتفاق يتضمن "بروتوكولا للتعاون يشمل بعض النقاط" فيما عدا منطقة آبيى والحدود، ومن المنتظر أن يجرى توقيع هذا الاتفاق فى وقت لاحق خلال مراسم يحضرها الرئيسان البشير وسلفا كير.

 وأشار المتحدث إلى أن الاتفاق يتضمن استئناف صادرات نفط الجنوب عبر الشمال، لكن لا يتضمن موضوعين, وهما "منطقة آبيى والحدود", حيث لم يتوصل الجانبان إلى اتفاق بشأنهما، موضحا أن البلدين اتفقا على إجراء جولة أخرى من المحادثات, خاصة حول "مشكلة الحدود والمناطق المتنازع عليها"، ولم يحدد موعد حول استئناف المفاوضات.

 وعلى الجانب الآخر قال المتحدث باسم الوفد السودانى، بدر الدين عبد الله، إنه حدث تقدم فى الكثير من الموضوعات، وأنه سيجرى توقيع بروتوكول للتعاون يتضمن النقاط التى اتفق عليها الجانبان.

 كما أبدى المتحدث تفاؤله إزاء إمكانية حل المسائل العالقة, وأهمهما الحدود ومنطقة آبيى فى وقت لاحق قائلا: إن تسوية مشاكل الحدود سوف تتطلب بعض الوقت، وأنه تم بالفعل تخطى الكثير من الخلافات بشأنها ومازال يوجد بعض الخلافات حول مسألة آبيى.

 جدير بالذكر انه جاء هذا الاتفاق الجزئى بعد مفاوضات مكثفة استمرت أربعة أيام فى أديس أبابا, وعقد خلالها الرئيسان البشير وسلفا كير 6 جلسات من المباحثات بحضور لجنة الوساطة الإفريقية, والتى يرأسها رئيس جنوب إفريقيا السابق تابو مبيكى.

 

الجريدة الرسمية