رئيس التحرير
عصام كامل

خبراء: الجماعة تتجه نحو "أخونة" البورصة المصرية.. وتوظيفها لدعم "مرسي"

خبراء: الجماعة تتجه
خبراء: الجماعة تتجه نحو

حذر محللون، وخبراء في سوق المال، مما وصفوه بمضى جماعة الإخوان نحو التوظيف السياسي للبورصة المصرية, مؤكدين أن الأخيرة باتت أداة الجماعة لتجميل ما يجري على الساحة، والإدعاء بأن قرارات وزيارات الرئيس محمد مرسى، هي السبب الأكبر فى صعودها.

 وكشف الخبراء أن الجماعة وضعت مخططاً لإحكام قبضتها على البورصة، منذ قرار الرئيس بعودة مجلس الشعب "المنحل"، وما تبعه من تداعيات أثرت سلبيا، حيث تجاوزت الخسائر وقتها الـ 13 مليار جنيه فى جلسة واحدة.

كانت بداية محاولات الجماعة للسيطرة على البورصة مع الدعوة لمليونية 24 أغسطس الماضي, وتحديدا قبل جلسة واحدة فقط من المليونية، حيث أنقذت مشتريات المستثمرين المصريين من أعضاء الجماعة، مؤشرات البورصة من الهبوط، فى مقابل عمليات بيعية مكثفة من قبل المستثمرين العرب والأجانب.

 رفض عيسى فتحى- نائب رئيس شعبة الأوراق المالية بالإتحاد العام للغرف التجارية- التوظيف السياسى للبورصة من قبل الإخوان المسلمين، مؤكدا فى الوقت ذاته استخدام الجماعة للبورصة لتجميل ما يجرى على الساحة من أحداث.

 وأكد "فتحى" أن الجماعة وظفت البورصة عبر دخول أعضائها كمشترين خلال الفترة الماضية, مشيرا إلى أن متوسط أرقام التداول خلال الأسبوع الماضى والجارى بلغ 600 مليون جنيه, كان يتم ضخها فى الأسهم القيادية، والتى تدعم بشكل كبير صعود المؤشر الرئيسى للبورصة "EGX 30".

كما شدد على أن الإعلام ساعد إلى حد كبير فى إحكام سيطرة الجماعة على البورصة، عبر تبرير ارتفاعاتها ونسبها لقرارات وزيارات الرئيس.

 

اتفق معه في الرأي، أحمد العلي- رئيس مجلس إدارة شركة القمة لتداول الأوراق المالية- مؤكداً أن الإخوان تسعى جاهدة للسيطرة على البورصة لتجميل صورتها أمام الرأى العام، وأنها وراء زيادة مشتريات المصريين, والتى اتسمت بالانتقائية، واقتصارها الدخول على الأسهم القيادية ذات الثقل النسبى الكبير فى مؤشر "EGX  30" الذى يحدد اتجاه السوق.

 في حين رفض هشام توفيق- عضو مجلس إدارة البورصة المصرية- ما يتردد حول سيطرة جماعة الإخوان، على البورصة، واصفا تأكيدات الخبراء بأنها مجرد وجهات نظر.

 وقلل "توفيق" من قدرة الإخوان على ضخ استثمارات يومية بالبورصة – كما يزعم البعض- مرجعاً ذلك لارتفاع متوسط التداولات والمقدر بنحو 600 مليون جنيه يومياً, مشيرا إلى استحالة معرفة مصدر أموال المستثمرين المصريين، وما إذا كانوا أعضاءً فى جماعة الإخوان المسلمين أم لا.

وأكد عضو مجلس إدارة البورصة، أن سوق المال المصري لن يركع إذا ما حاول الإخوان السيطرة عليه- كما يدعى البعض.

 

 

الجريدة الرسمية