رئيس التحرير
عصام كامل

تليجراف: مؤسس ويكيبيديا يحظر مناقشة صداقته مع بلير

جيمي ويلز
جيمي ويلز

ذكرت صحيفة "دايلي تليجراف" البريطانية، اليوم الاثنين، أن جيمي ويلز المؤسس المشارك في إنشاء موقع ويكيبيديا، حظر وضع أي نقد على صفحته على الموقع بشأن صداقته مع رئيس الوزراء البريطاني الأسبق تونى بلير وعمله بالتعاون مع النظام الاستبدادي الكازاخستاني.


ولفتت الصحيفة البريطانية -في نبأ أوردته على موقعها الإلكتروني- إلى أن الحكومة الكازاخستانية أنشئت العام الماضي مؤسسة "ويكيبيليم" لإيجاد مواد لموقع ويكيبيديا كازاخستان، لافتة إلى أن المنظمة والتي يتكون طاقمهم من 25 عاملًا، مدعومة من قبل صندوق كازاخستاني سيادي للثروة النفطية ويديرها مسئول سابق في الحكومة.

وقدمت مؤسسة ويكيميديا، وهي منظمة غير هادفة للربح تدير ويكيبيديا، منحة بمقدار 16600 دولار أمريكي كتبرعات من الزوار، إضافة إلى أن ويلز أطلق على هذا المسئول لقب "رجل ويكيبيديا الأول لهذا العام" في عام 2011.

وقد شكك المساهمون في ويكيبيديا في الغرب فيما إذا كان ينبغي على مؤسسة ويكيبيديا ومؤسسها ويلز مساندة مشروع تدعمه حكومة استبدادية، وهى الدولة التي وصفتها منظمة هيومن رايتس ووتش في وقت سابق من هذا الشهر بأنها تشن "حملة متزايدة على حرية التعبير"،حيث تم رفع قضايا على وسائل الإعلام المستقلة أمام المحاكم وإيقاف عملها.

وفي الأسبوع الماضي، نفى ويلز أنه ومؤسسة ويكيبيديا في كازاخستان يعملان لتأييد النظام..وفي صفحته على موقع ويكيبيديا، قال إنه يتخذ موقفًا مدروسًا ودقيقًا بشأن "العمل مع الشركات ومنظمات التي تواجه صعوبات مع النظام القضائي".
الجريدة الرسمية