رئيس التحرير
عصام كامل

إسرائيل تهدد الثروة السمكية في قطاع غزة

صحيفة (فاينانشيال
صحيفة (فاينانشيال تايمز) البريطانية

ذكرت صحيفة (فاينانشيال تايمز) البريطانية أن الثروة السمكية والبيئة البحرية في قطاع غزة لم تسلم من العواقب السلبية المتخمضة عن العدوان الإسرائيلي على القطاع الشهر الماضي.


وأشارت الصحيفة - في مقال افتتاحي أوردته على موقعها الإلكتروني اليوم الاثنين - إلى أن الأسطول البحري الإسرائيلي فرض حظرًا على إبحار مراكب الصيد بالقرب من سواحل غزة على بعد ثلاثة أميال بحرية، وذلك قبيل توقيع حركة حماس وإسرائيل على اتفاق وقف إطلاق النار بينهما.

وقالت "برغم سماح الجانب الإسرائيلي للصيادين بممارسة الصيد على بعد 6 أميال من الساحل وفتح المنافذ البحرية أمامهم، غير أن هذا الإجراء لم يكن كافيًا لتلبيبة الطلب المحلي".

وأضافت "لقد رأت حماس أن اتفاق وقف الهدنة حمل في طياته آمالًا تتعلق بتحسين مستوى معيشة سكان قطاع غزة البالغ عددهم 6ر1 مليون نسمة حيث إن الاتفاق تضمن الالتزام بالتصدي لشبكة القيود الصارمة التي تفرضها إسرائيل على حرية التحرك لأشخاص والسلع خارج وداخل القطاع".

ورأت الصحيفة أن هذه الوعود لم تتحقق بعد نظرًا للعزلة الاقتصادية التي يواجهها القطاع وعجزه عن عقد معاملات تجارية مع العالم الخارجي.

ونسبت الصحيفة إلى ما وصفتهم بدبلوماسيين ومسئولين إن كلا الجانبين (حماس وإسرائيل) يجريان محادثات غير مباشرة بخصوص هذا الشأن لكن تلك المحادثات لم تنجز تقدمًا بعد نظرًا لانشغال مصر (التي تلعب دور الوسيط بين الجانبين) بقضاياها الداخلية في الوقت الراهن، فضلًا عن رغبة تل أبيب كبح جماح عمليات تهريب الأسلحة إلى قطاع غزة.

ونوهت بالبيانات الصادرة عن منظمة الأمم المتحدة حول الأوضاع في غزة والتي تفيد بأن 44%، من سكان القطاع يصنفون باعتبارهم غير آمنين غذائيا، ما يستتبع اعتمادهم على المنظمات التابعة للأمم المتحدة والمنظمات الخيرية لتأمين موارد غذائية لهم.
الجريدة الرسمية