رئيس التحرير
عصام كامل

الفشار.. وجبة خفيفة تحارب السرطان وأمراض القلب

الفشار.. وجبة خفيفة
الفشار.. وجبة خفيفة تحارب السرطان وأمراض القلب

صنف مجموعة من العلماء في الولايات المتحدة الفشار كأفضل الوجبات الخفيفة، بعد أن اكتشفوا أن الفشار يحتوي مضادات للأكسدة أكثر من الخضار والفاكهة، والذي يجعله قادرا على محاربة العديد من الأمراض، أبرزها السرطان وأمراض القلب.

ومن الغريب والمفاجئ أن هذه الوجبة التي نحب تناولها في السينما والمسرح وأثناء مشاهدة التليفزيون توازي في أهميتها الغذائية التوت والسبانخ.

فبعد الدراسة المعمقة وإجراء التحاليل اللازمة لحبوب الفشار، اكتشف العلماء في جامعة سكارتون في بنسلفانيا أن القشرة التي غالبا ما تعلق بالأسنان- هي الجزء الغني بالبوليفينول والألياف، فالبوليفينول الذي يضعف بعد وضع الخضار والفواكه بالماء، يبقي على معدلاته العالية في الفشار والتي تبلغ 300 ملجم، مما يساعد في مكافحة جزئيات مؤذية تتلف الخلايا.

ومن ناحية أخرى، حذر العلماء ضرورة الانتباه إلى طريقة الطهى الصحية للفشار، وعدم الإكثار من الزيوت خلالها، لأن طهى الفشار بالمايكرويف يخفف كثيراً من منافعه الغذائية.

لذلك، أكد العلماء أن الفشار قد تصدر لائحة الوجبات السريعة المغذية.

وبالرغم من أهمية الفشار، إلا أنه لا يغني عن الفيتامينات الموجودة في أنواع الفاكهة، لذا يجب التنبه على أن الوجبات السريعة يجب أن تحوي أصنافا متعددة من الفاكهة الشهية الطازجة.

الجريدة الرسمية