رئيس التحرير
عصام كامل

رئيس وزراء بريطانيا الأسبق : نقل الأمير هارى من أفغانستان انتصارا لــ"طالبان " لن نسمح به

جون ميجور
جون ميجور

قال رئيس وزراء بريطانيا الأسبق السير جون ميجور : إن طالبان ستستخدم نقل الأمير هاري من أفغانستان داعية لانتصارها بعد الهجمات التي وقعت مؤخرا على القاعدة التي يتواجد بها.

وأوردت صحيفة (الجارديان) البريطانية على موقعها الالكتروني -اليوم الأحد- أن ميجور قال - في حوار صحفي له - إنه من الصواب النظر في سحب القوات البريطانية قبل الموعد النهائي 2014 ، وذلك لأن الرئيس الأمريكي باراك أوباما غير اللعبة بشكل كامل بالإعلان عن موعد انتهاء العمليات في أفغانستان.

وأضاف الميجور - المقرب من وجهات نظر العائلة المالكة بعد أن عين وصيا للأميرين بعد وفاة والدتهما - أنه يجب أن يكون للجيش الكلمة النهائية في التوزيع العسكري للأمير هاري.

وتابع ميجور أن الأمير هاري تدرب مع زملائه وسوف يرغب في الخدمة معهم وبكل تأكيد لن يرغب في الانتقال، لأن ذلك سيكون انتصارا دعائيا ضخما لطالبان إذا تم نقل الأمير هاري، موضحا أنه سيكون هناك قدر كبير من محاولات إيجاد علاقات عامة في المواقف مع حركة طالبان.

وأيد ميجور قرار وزير الدفاع فيليب هاموند - في مقابلة الجارديان - بالنظر في الإسراع بانسحاب القوات القتالية من أفغانستان. وقال ميجور "إن هناك قضية ذات مصداقية بالنظر في وقت الانسحاب الفعلي للقوات. وأنه في اللحظة التي قال فيها الرئيس أوباما إنه سيسحب القوات في عام 2014 كانت طالبان في انتظار معرفة متى سترحل قوات حلف شمال الأطلنطي.

وأضاف "أن جزءا كبيرا من حركة طالبان، إذا كان لديهم أي شعور، ربما انتقلوا إلى شمال غرب باكستان ويجلسون في ذلك الجزء الذي ينعدم فيه إعمال القانون وينتظرون العودة بعد مغادرة القوات. وأنه بعد إبلاغهم بالموعد المحدد لذلك، فإنني أعتقد أن اللعبة قد تغيرت تماما.

الجريدة الرسمية