رئيس التحرير
عصام كامل

الشورى يكشف: "السكري" فساد "على عينك يا تاجر"

صورة تعبيرية
صورة تعبيرية

كشف تقرير صادر عن لجنة تنمية الموارد البشرية بمجلس الشورى، عدداً  من مخالفات شركة السكرى للذهب ومن بينها التفرقة في مرتبات العمالة المصرية في مقابل الأجنبية وتأخر سداد نصيب الحكومة لدى الشركة.

تضمنت المخالفات التي شملها التقرير عدم المراقبة الفعالة من قبل هيئة الثروة المعدنية لأعمال الشركة، غياب مبدأ الشفافية في تعاملات الشركة مع شركات النقل والتأمين والتنقية، وقيام الشركة بإسناد المهام لشركات بالأمر المباشر دون عمل الإجراءات المطلوبة.

وأضاف التقرير الذى سيناقشه المجلس فى جلسته العامة الأربعاء المقبل أن من مخالفات الشركة عدم وضوح موقف مخلفات الشركة التي نجمت عن عمليات الطحن والاستخلاص والتي يحتوي بعضها على نسبة بسيطة من الذهب يمكن استردادها بطريقة اقتصادية أو لا يحتوي على شيء ومن ثم يمكن طرحها للاستثمار للحصول على مواد مثل "الكوارتز" و"الفلسبار" لاستخدامهما في صناعات مختلفة تدعم موقف الشركة والحكومة المصرية.

وأشار التقرير إلى عدم إعلان الشركة إنشاء مصنع لتنقية الذهب المستخلص بدلا من إرساله للخارج، لكنه في الوقت نفسه لا تلام الشركة على ذلك نظرا لأن إنشاء المصنع يحتاج لاستثمارات كبيرة نسبيا،  هناك حاجة ماسة لإقامة المصنع بسبب توقع قيام عدد من الشركات بإنتاج الذهب من مواقع أخرى في الصحراء الشرقية خلال 5 إلى 10 سنوات القادمة.

الجريدة الرسمية