رئيس التحرير
عصام كامل

4.3 مليار جنيه صادرات متوقعة لـ"المنسوجات"

مصنع منسوجات
مصنع منسوجات

 كشف سعيد أحمد، رئيس المجلس التصديرى للمفروشات، عن تسجيل القطاع إجمالى صادرات بنحو ثلاثة مليارات و795 مليون جنيه، بنسبة 117% من إجمالي المستهدف فى العام الجارى، مشيرا إلى أن القطاع قد يصل بصادراته لنحو 4.3 مليار جنيه بنهاية العام، بزيادة مليار و100 مليون جنيه عن المستهدف.


وأضاف "أحمد" أن نمو صادرات المفروشات المنزلية، جاء رغم المشكلات التى تواجه القطاع، خاصة فرض رسم حماية على الغزول المستوردة، ومنع استيراد أقطان قصيرة التيلة من الخارج، مما يؤثر سلبا على تنافسية كل صناعات المنسوجات والوبريات والمفروشات المنزلية والملابس الجاهزة.

وأوضح "أحمد" أن أسعار القطن عالميا، تصل لنحو 70 سنتا للكيلو، فى حين يصل السعر فى مصر مع تطبيق رسم الحماية على الغزول إلى دولار و20 سنتا، وبالتالى فإن تكلفة الصناعة المحلية مقارنة بمنافسيها خاصة من جنوب شرق آسيا، مرتفعة بنحو 50 سنتا على الأقل.

وأشار رئيس المجلس التصديرى، إلى أن استمرار فرض رسم الحماية يضر بالصناعة الوطنية، لوجود عوامل داخلية لارتفاع الأسعار، وتدنى جودة الإنتاج المحلى للغزول، من مصانع القطاع العام، والتى تحتاج لتحديث الماكينات وخطوط الإنتاج، وتدريب العمالة على الطرق الحديثة فى الإنتاج، بما يرفع من مهاراتهم ويزيد إنتاجيتهم.

الجريدة الرسمية