رئيس التحرير
عصام كامل

الفراولة.. فاكهة الحب وطبيب المرضى

الفراولة.. فاكهة
الفراولة.. فاكهة الحب وطبيب المرضى

"فاكهة الحب" هكذا أطلق عليها..

الفراولة هي توت الأرض الذي يقي من السرطان.

كتب أحد الأطباء سنة 1652م عن فوائد فاكهة "الفراولة"، قائلًا: "الفراولة ممتازة لتبريد الكبد، والدم، والطحال، وهي مفيدة للمعدة الصفراوية, والأوراق والجذور جيدة أيضًا لتثبيت الأسنان الرخوة، ولشفاء اللثة الأسفنجية الفاسدة".

وللفراولة خصائص مقوية، ومجددة للنشاط، لما تحتويه من الأملاح، والفيتامينات.

والفراولة تفيد المصابين بال تدرن الرئوي، والتهاب المفصل.

وكان العالم "ليني" المصاب بالنقرس يتداوى بطعام الفراولة, واتبعه كثيرون بعد أن تحسنت حالته الصحية.

يوجد في ثمار الفراولة فيتامين c بنسبة تتراوح بين 20-50%, وكاروتين بنسبة 5%, إضافة إلى آثار من فيتامين ب1،بالإضافة إلى السك اكر، وحمض التفاح، والليمون، والصفصاف.

تعتبر ثمار الفراولة غنية بأملاح الصوديوم, والبوتاسيوم, والكالسيوم, والفسفور, والحديد أكثر بأربعين مرة ما هي عليه في العنب, لذلك تستعمل الثمار في حالات فقر الدم. ويستعمل مغلي الثمار الجافة كمادة حافظة للحرارة وطاردة للرمال المرارية والكلوية، وفي حالات النقرس.

 

تفيد الأوراق كمادة قابضة للإسهال, كما أن مغلي الأوراق يخفض ضغط الدم عن طريق توسيع الأوعية الدموية.

ويفيد عصير الفراولة الجسم المتكاسل في إزالة البثور، وحب الشباب، واللون الشاحب، كما يفيد في جميع أنواع الالتهابات.

أما عصير الفراولة بجوز الهند فيفيد في حالة التهاب الحلق، والتهاب المعدة، وفي قرحة المعدة, كما أن له تأثيرًا قويًا على عاصيات الالتهاب، وخاصة عصية التي فوئيد.

ويجب أن تؤكل الفراولة مباشرة بعد غسلها لئلا تخرب خواصها المضادة للجراثيم.

ملاحظات هامة..

يجب أن تؤكل الفراولة على الريق بين 250و500 جرام في اليوم الواحد, ويفيد مغلي أوراق الفراولة وجذورها في مكافحة أمراض عديدة كالإسهال، والنقرس، والروماتيزم، والمرارة.

ولتجميل الوجه تهرس بضع حبات الفراولة، ويدهن الوجه بها قبل النوم, وتبقى حتى الصباح ثم تغسيل بماء البقدونس الإفرنجي فينشط الجلد وتزول التجعدات.

ويزعم البعض أن غسل الفراولة قد يذهب بنكهتها الطيبة، بينما يعد هذا غير صحيح، إلا إذا نقعت في الماء لمدة طويلة, فمن الضروري غسلها جيدًا لإزالة الجراثيم، والأوساخ عنها.

الجريدة الرسمية