رئيس التحرير
عصام كامل

السقطى: الوقت غير مناسب لقانون الضرائب..ولدينا بدائل أفضل

فيتو

قال علاء السقطى، رئيس جمعية مستثمرى بدر، إن الظروف الحالية غير مناسبة لفرض ضرائب جديدة، تؤدى إلى ارتفاع التكلفة على المنتج، ومن ثم ارتفاع الأسعار بالنسبة للمستهلك المصرى.


وأكد "السقطى" فى كلمته خلال اجتماع وزير المالية، اليوم الاثنين، ضمن سلسلة اللقاءات التى يعقدها الوزير مع منظمات الأعمال، لمناقشة الضرائب الجديدة، أن القطاع الخاص لم يحقق أى مكاسب على مدار العامين الأخيرين، مشدداً على أن التعديلات الضريبية فى تلك الظروف، تزيد من المشاكل الاجتماعية والاقتصادية فى مصر.

وتابع قائلاً، "كنا نأمل أن يتم الحوار المجتمعى قبل صدور التعديلات، حيث كان ممكناً طرح العديد من الأفكار التى تتفق مع الظروف فى مصر، وتحقق للخزانة الموارد التى توفرها التعديلات الأخيرة، دون التأثير على حركة الاستثمار، أو محدودى الدخل".

وأشار "السقطى" إلى أنه اقترح على وزير المالية، تأجيل التعديلات المقترحة، لحين دراستها جيداً، وصدورها بما لا يمس محدودى الدخل، ومطالبة الشركات بسداد ضريبة الإقرار الضريبى خلال شهر يناير المقبل، بدلا من إبريل، مقابل خصم من 10% إلى 15%، على أن تتجه الحكومة فى نفس التوقيت إلى تطبيق حزمة من إجراءات تشجيع الاستثمار، من بينها حل مشاكل المتعثرين، وسداد مستحقات المقاولين، وطرح الأراضى للاستثمار، وتقديم الإعفاءات الضريبية للأنشطة الجديدة كثيفة العمالة.


الجريدة الرسمية