رئيس التحرير
عصام كامل

رئيس جهاز الإحصاء:1.6 مليون طفل يعملون فى مصر

رئيس جهاز الإحصاء:1.6
رئيس جهاز الإحصاء:1.6 مليون طفل يعملون فى مصر

 أعلن اللواء أبو بكر الجندي رئيس الجهاز المركزي للتعبئة العامة والإحصاء أن عدد الأطفال العاملين فى مصر يبلغ 1.6 مليون طفل وفقا لنتائج المسح القومي لعمالة الاطفال من اجمالي 17.5 مليون طفل مقابل 2.7 طفل عام 2001.

وكشف الجندى خلال اعلان نتائج بحث عمالة الأطفال اليوم بمقر الجهاز اليوم "الثلاثاء" أن 30 % من عمالة الاطفال يعملون فى صناعات  خطرة منهم 7.7 % فى التعدين والبناء و 1.7 % مهن خطرة وان 20 % يعلمون ساعات طويلة تتجاوز 43 ساعة اسبوعيا , وأن أكثر من 46 % من الاطفال العاملين ينضمون للعمل فى مهن  خطرة مدفوعة الاجر مما يضطرهم  لترك أنشطتهم بسبب الإصابة الشديدة.

وأشار المسح إلي أن عمالة الأطفال احد العوامل الاساسية للتسرب من التعليم وتشير الإحصاءات إلي أن 48 % من اجمالي الاطفال العاملين تركوا المدرسة لانهم غير مهتمين بالتعليم او مستواهم ضعيف حيث تصل النسبة بين الذكور الي 53 % للذكور مقابل 43 % للاناث كما ان 17 % منهم تسربوا لعدم قدرتهم على تحمل نفقات التعليم و 11% من الاطفال العاملين تسربوا نتيجة سوء معاملة المدرسين  أو الزملاء و كراهتهم للمدرسة.

وكشفت نتائج البحث أن هناك ارتباطا بين عمالة الأطفال وحجم الأسرة حيث إن 63.4 % من الاطفال العاملين فى مصر ينتمون الي اسر كبيرة الحجم اكثر من 6 افراد بنسبة 65 % في الريف و 54 % في الحضر.

وأوضح ان 32.8 من الأطفال ينتمون إلي أسر يتراوح عدد أفرادها بين 4 و 5 افراد بينما هناك 3.8 % ينتمون إلي أسر صغيرة الحجم من 2 الي 3 افراد.

 

الجريدة الرسمية