رئيس التحرير
عصام كامل

د. أيمن أبوحديد: الأمن الغذائى يتطلب أربعة عناصر أساسية

د. أيمن فريد أبوحديد
د. أيمن فريد أبوحديد - وزيرالزراعة السابق

أكد  دكتور أيمن فريد- أبوحديد وزيرالزراعة السابق- أن التغيرات المناخية لها أثرها على الأمن الغذائى, الذي ينعكس على الاستقرار السياسي والاقتصادى فى العالم.

  وأوضح أبو حديد أن الزراعة في مصر تمثل 14% من الدخل القومي, ويعمل بها نحو 55 % من عدد السكان, وتمثل الصناعات الغذائية نحو 5 % من الناتج القومي, مشيراً إلى أن التحسن فى الأداء الزراعي يتبعه تحسن فى الوضع الاقتصادى لعدد كبير من المواطنين.

جاء ذلك خلال ورشة عمل بالتعاون مع البرنامج الإنمائي للأمم المتحدة بالقاهرة اليوم- الاثنين-  تحت عنوان" تفعيل الاستراتيجية الوطنية للتكيف مع التغيرات المناخية والحد من مخاطر الكوارث الناجمة عنها".

 ولفت إلى أن تحقيق الأمن الغذائي  فى مصر لابد أن يقوم على أربعة عناصر أساسية  تتضمن توفر الغذاء والاستقرار والاستهلاك الغذائي, وإمكانية الحصول على الغذاء.

  وأضاف: إن التغيرات المناخية تؤثر على قطاع الزراعة سواء بشكل مباشر أوغير مباشر والتى تؤدى إلى الزيادة في الاستهلاك المائي للمحاصيل, وحدوث تأثيرات اجتماعية واقتصادية كهجرة العمالة من المناطق الهامشية, والساحلية والجفاف, وتغير مواعيد المواسم الزراعية, مشيراً إلى أهمية اتخاذ الإجراءات وتنفيذ البرامج التى تمكن من التكيف مع الآثار المتوقعة لتلك التغيرات على الزراعة المصرية.

 

الجريدة الرسمية