رئيس التحرير
عصام كامل

" التربية والتعليم " و " الصناعة " تتفقان على كيان موحد للتعليم الفنى

حاتم صالح وزير الصناعة
حاتم صالح وزير الصناعة والتجارة

أكد المهندس حاتم صالح، وزير التجارة والصناعة،  أنه يتم حاليا دراسة إنشاء كيان موحد للتعليم الفنى، والتدريب المهنى، تكون مهمته اقتراح سياسات وبرامج موحدة للتعليم، لزيادة جودة الخدمات التدريبية، والاستفادة القصوى من الموارد البشرية، وتأهيل العمالة الفنية وفقا للمقاييس العالمية وبما يحتاجه سوق العمل.

وأضاف " صالح " خلال الاجتماع المشترك مع الدكتور إبراهيم غنيم، وزير التربية والتعليم، بهدف وضع رؤية متكاملة لتوحيد جميع جهات التعليم الفني والتدريب المهني تحت مظلة واحدة، تكون مهمتها وضع استراتيجية متكاملة للتدريب في مصر، أنه تم الإتفاق علي تشكيل مجموعة عمل مشتركة بين وزارتي الصناعة والتربية والتعليم لإعداد تصور نهائي حول إنشاء الكيان الجديد تمهيدا لعرضه علي الحكومة خلال المرحلة المقبلة.

 

وأوضح وزير التجارة والصناعة، أن هناك اتفاقا في الرؤي بين جميع الوزارات المعنية بتقدم التدريب والتعليم الفنى, بهدف التنسيق بين كل الجهات التي تقدم التدريب والتعليم الفني، وأن تكون مقصداً للمنح المالية والمخصصات التدريبية ،لإعادة توزيعها بشكل يسمح بتعظيم الإستفادة من هذه المنح والمخصصات المالية.

وقال الوزير إن رؤية الوزارة في إنشاء كيان موحد للتدريب الفني، تهدف إلي توفير احتياجات الأفراد والاقتصاد والمجتمع من المهارات بجودة عالية، من خلال نظام التعليم الفني والتدريب المهني القائم علي الطلب، والذي يتم التخطيط له وإدارته كشراكة بين الحكومة وأرباب العمل، والشركاء الإجتماعيين، وتكون مهمة هذا الكيان تحسين جودة التعليم الفني في مصر وربطه بالاحتياجات الحقيقية.

وأضاف الوزير أن الحكومة حريصة علي تطوير أساليب ونظم وبرامج التدريب المهني والتعليم الفني، لموائمة مخرجات هذه البرامج مع احتياجات سوق العمل، وتوفير فرص عمل للشباب في مختلف القطاعات الصناعية والإنتاجية.

 

 

الجريدة الرسمية