رئيس التحرير
عصام كامل

ساويرس يغزو أمريكا بالأسلحة النيتروجينية

صورة تعبيرية
صورة تعبيرية

 أعلنت شركة أوراسكوم للإنشاءت والصناعة اليوم الخميس أن شركة أيوا للأسمدة المملوكة لها بالكامل ستقوم بإنشاء مصنع جديد لإنتاج الأسمدة النيتروجينية في جنوب شرق ولاية أيوا من أجل توسعاتها في أمريكا الشمالية وذلك لتزويد المزارعين بأهم المناطق الزراعية في الولايات المتحدة بالأسمدة، أما موقع المصنع فسيكون في ويفر بمنطقة لي كاونتي بالقرب من نهر المسيسيبي.

وذكرت أورسكوم أن المصنع الخاص بشركة أيوا للأسمدة سيستخدم تكنولوجيا إنتاج عالية المستوى والتي ستوفرها كبرى الشركات العالمية وقد وقع الاختيار على شركات  كيلوج براون أند رووت (Kellogg, Brown and Root)، وشركة ستاميكاربون (مجموعة مير تكنيمونت) (Maire Tecnimont Group)  وشركة أودا الألمانية (ThyssenKruppe Uhde) لتوفير التكنولوجيا المطلوبة للمصنع الذي سينتج ما بين مليون ونصف المليون طن ومليوني طن من اليوريا والأمونيا ويوريا نترات الأمونيوم في العام، إضافة إلى محلول معالجة عادم الديزل وهو سائل صديق للبيئة يقلل من انبعاثات محركات الديزل.

وقال البيان إنه من المتوقع أن تبدأ أعمال الإنشاءات الخاصة بالمصنع نهاية العام الجاري وتنتهي في منتصف عام 2015, وتٌقدر إجمالي التكاليف الاستثمارية بنحو 1.4 مليار دولار أمريكي وسيتم تمويلها من خلال الجمع بين حقوق الملكية وإصدار للسندات المعفاة من الضرائب.

من ناحية أخرى كشفت أوراسكوم عن موافقة الهيئة المالية بولاية أيوا على حصول شركة أيوا للأسمدة على سندات من خلال برنامج السندات الخاص بمنطقة الكوارث بالغرب الأوسط الأمريكي، وهو نشاط خاص من السندات المعفاة من الضرائب وتابع للهيئة.

إضافة إلى ذلك فقد قام مجلس إدارة هيئة التنمية الاقتصادية بولاية أيوا بالموافقة بالإجماع على حزمة شاملة من الحوافز المادية تشمل تخفيف ضريبي قدره مليون دولار أمريكي. إضافة إلى ذلك فإن مجلس إدارة دائرة أيوا للنقل سينظر المشاركة بمساعدات مالية من أجل تحسينات خاصة بالبنية التحتية.

ووفقا للبيان "علق محافظ ولاية أيوا تاري برانستاد قائلا: إنه متحمس جدا للترحيب بشركة أوراسكوم للإنشاء والصناعة في ولاية أيوا. ويعد مشروعهم أكبر استثمار في الولاية مضيفا أن "شركة أيوا للأسمدة ستأتي بفرص عمل دائمة وذات رواتب مجزية لمنطقة لي كاونتي إذ سيخلق المشروع 2500 فرصة عمل تقريبا في مجال الإنشاءات خلال الأعوام الثلاثة المقبلة, لافتا إلى أن هذا الاستثمار الضخم سيساعد على تنشيط التنمية الاقتصادية في منطقة من الولاية كانت قد واجهت تحديات صعبة.  ونتطلع إلى استمرار علاقة ودية مع أوراسكوم للإنشاء والصناعة وإدارتها لضمان نجاح المشروع والانتهاء منه".

وعلق ناصف ساويرس المدير التنفيذي لشركة أوراسكوم للإنشاء والصناعة قائلا: "إن شركة أوراسكوم للإنشاء والصناعة يسرها اختيار ولاية أيوا لتكون توسعها في أمريكا الشمالية ويسر الشركة أيضا أًن توفر فرص عمل دائمة ونشاط اقتصادي واضح في لي كاونتي وولاية أيوا.

وسيكون موقع شركة أيوا للأسمدة موقعا استراتيجيا لتزويد مزارعي منطقة حزام حقول الذرة بمنتجات الأسمدة النيتروجينية وهذا من شأنه مساعدة المزارعين على تقليل اعتمادهم الكبير على الأسمدة التي تستوردها الولايات المتحدة كل عام." وأضاف أن الشركة تنتوي زيادة وجودها في الولايات المتحدة وقد وافقت مؤخرا على الاستحواذ على شركة وايتز وهي شركة إنشاءات تتخذ مقرها بولاية أيوا ومن شأنها لعب دور رئيسي في بناء مصنع الأسمدة الجديد".

وتعتبر ولاية أيوا أكبر ولاية إنتاجا للذرة في الولايات المتحدة والأكثر استهلاكا لًلأسمدة النيتروجينية. وسيكون مصنع شركة أيوا للأسمدة الجديد هو أول مصنع للأسمدة يتم بناؤه في الولايات المتحدة منذ 25 عاما وًيعتمد على الغاز الطبيعي في تشغيله، وسيساعد على خفض اعتماد الولايات المتحدة على الأسمدة المستوردة والتي تزيد على 15 مليون طن متري من اليوريا والأمونيا ويوريا نترات الأمونيوم في العام الواحد.

الجريدة الرسمية