رئيس التحرير
عصام كامل

وفد عراقى يزور مصر لإزالة تحديات التبادل التجارى

صورة تعبيرية
صورة تعبيرية

زار وفد عراقى من محافظة صلاح الدين يضم رجال اعمال ومسئولين فى مجالات التجارية وقطع غيار السيارات ومحركات الديزل والاثاث والاخشاب .

وقال محمد يوسف السكرتير العام لجمعية رجال الاعمال ان الهدف من الزيارة وضع توصيات امام حكومتى مصر والعراق من اجل تنزيل العقبات والتغلب على التحديات التى تواجة التبادل التجارى بين البلدين مؤكدا ان الوفد العراقى حدد شكواة من صعوبات تواجة المستثمرين والافراد فى الحصول على تاشيرات الدخول .

وكانت جمعية رجال الاعمال قد انتهت من وضع ورقة عمل تتضمن اكبر التحديات التى تواجة التبادل التجارى بين مصر والعراق واهم التوصيات المقترحة لحلها تتضمن عدم وجود خطوط شحن منتظمة ما بين الموانئ المصرية والعراقية مع ارتفاع النولون نظراً لعدم وجود صادرات عراقية للسوق المصري الأمر الذي يؤدي لوجود منافسة سعرية للمنتجات المصرية من بعض الدول مثل الصين وشرق آسيا .

 وطالبت جمعية رجال الاعمال  الحكومة المصرية بدراسة إمكانية أن يتضمن برنامج دعم الصادرات دعم المنتج والنولون  للبضائع التي يتم شحنها إلى العراق .

 كما اوصت الجمعية بحل مشكلة طول فترة الإفراج عن البضائع بالموانئ العراقية ومنافذ الدخول 

وحثت الحكومة العراقية على ضرورة اتخاذ الإجراءات والآليات اللازمة لتسهيل دخول البضائع المصرية وسرعة الإفراج عنها .

 وانتقدت  طول فترة الموافقة على إصدار تأشيرات الدخول بين البلدين، خاصة بالنسبة للأخوة العراقيين 

وطالبت جمعية رجال الاعمال بضرورة مطالبة الشركة المصرية لضمان الصادرات  بأهمية دعم رسوم ضمان سداد قيمة الصادرات خاصة بالنسبة للصادرات المصرية إلى العراق

 كما تم التطرق لمجموعة عامة من المقترحات تضمنت ضرورة  تشجيع الاشتراك في المعارض الدولية في كلا البلدين، مع التأكيد على أهمية إقامة معارض دورية متخصصة في العراق على أن يقوم الجانب العراقي بتيسير إقامة تلك المعارض.

 وزيادة تبادل زيارات الوفود من رجال الأعمال من الطرفين، مع التأكيد على أهمية وجود اتفاقات تعاون مشتركة بين منظمات الأعمال لتبادل الفرص التجارية والاستثمارية المتاحة وضمان وجود مظلة لمجتمع الأعمال تضمن جدية الأعضاء التابعين لها .

 وإعادة تفعيل وإحياء الغرف التجارية المشتركة، ومجلس الأعمال المشترك .

 ودراسة إمكانية إنشاء شركة مشتركة للنقل البري والبحري لضمان انتظام حركة البضائع بين الموانئ المصرية والعراقية، ويمكن بصفة مبدئية الاتفاق مع أحد الخطوط الملاحية الدولية للحصول على أسعار مميزة للنقل ما بين البلدين

 

 

الجريدة الرسمية