رئيس التحرير
عصام كامل

برامج الــ "توك شو" الصباحية.. عصام كامل: "فيتو" أول جريدة يعتدى على صحفييها.. علماء الاجتماع يحذرون من حالة الغليان فى الشارع المصرى.. الأنفاق الحدودية تهدد أمن مصر القومى

 الصحفى عصام كامل،
الصحفى عصام كامل، رئيس تحرير جريدة "فيتو"

تناولت برامج الــ "توك شو" الصباحية، اليوم الإثنين، عدة قضايا.. أبرزها حادث الاعتداء على الصحفيين أثناء تأدية عملهم أمام مكتب الإرشاد بالمقطم، والأنفاق الحدودية بين مصر وغزة التى تهدد الأمن القومى، وصفقة الملابس العسكرية التى ضبطت مهربة بهذه الأنفاق.


فى إطار ذلك، أكد الصحفى عصام كامل، رئيس تحرير جريدة "فيتو"، خلال استضافته ببرنامج "صباح أون" الذى يذاع على قناة "أون تى فى"، أن جريدة فيتو تعد أول صحيفة يتعرض صحفيوها للاعتداء والضرب أثناء تأدية عملهم، حيث كانت أول واقعة تعدٍ فى الإسكندرية عندما تعرض مراسل الجريدة للضرب، ثم مراسل البحيرة، وأخيرًا واقعة التعدى على الصحفى عمرو الديب.

وأضاف كامل أن الإخوان مازالوا يتبعون سياسة التخويف والاعتداء، ولكنها أصبحت غير مؤثرة على الشعب المصرى الذى أسقط جدار الخوف.

كما أدان الصحفى خالد البلشى، عضو مجلس نقابة الصحفيين، فى مداخلة هاتفية ببرنامج "صباح أون"، الذى يذاع على قناة "أون تى فى"، الاعتداءات على الصحفيين، وأن هناك حملة منظمة للاعتداء عليهم أثناء تأدية عملهم، وهو أمر غير لائق؛ لأن الصحافة من المهن التى تعكس الرؤية الحقيقية للمواطن المصرى.

وأضاف البلشى، أنه سيتم معاقبة كل من تسول له نفسه الاعتداء على صحفى أثناء تأدية عمله وذلك بالقانون، حيث يتم تجميع وقائع الاعتداء على الصحفيين والتحقيق فيها لإعادة حقوقهم.

بينما أكد اللواء حمدى بخيت، الخبير الإستراتيجى، فى مداخلة هاتفية ببرنامج "صباح أون" الذى يذاع على قناة "أون تى فى"، أن هناك عناصر من غزة تورطت فى معظم الجرائم المنتشرة فى مصر، مشيرا إلى صفقة الملابس العسكرية التى ضبطت مهربة من أنفاق غزة، موضحا أنها واحدة ضمن وقائع كثيرة مماثلة.

وأضاف بخيت أن هناك عناصر فلسطينية تحاول الوقيعة بين الشعب والجيش، موضحًا أن الأنفاق بين سيناء وغزة أصبحت تجارة تخطت مكاسبها مليارات الجنيهات، حيث وصل ثمن رخصة حفر النفق 20 ألف دولار.

وقد حذر الدكتور سمير نعيم، أستاذ علم الاجتماع بجامعة عين شمس، فى مداخلة هاتفية ببرنامج "زى الشمس" الذى يذاع على قناة "سى بى سى" من حالة الفوضى والغليان التى تنتشر داخل المجتمع المصرى، مؤكدًا أن مصر فى الوقت الحالى تفتقد القانون والشرطة.

وفى برنامج "صباحك يامصر"، الذى يذاع على قناة "دريم"، استضافت الإعلامية "جيهان منصور"، الدكتور سمير صبرى، المحامى بالنقض والدستورية العليا، الذى أكد أن الرئيس محمد مرسى تغاضى عن التحقيقات فى حادث رفح، بعدما تأكد من تورط عناصر من حماس فيه.

وأضاف صبرى أنه تقدم ببلاغ للنائب العام ضد الرئيس مرسى والمشير طنطاوى ومراد موافى مدير المخابرات العامة، بسبب تصريح موافى بعد الحادث أنه كان يعلم أنباء بوقوعه، ولكنه لم يتوقع أن يقتل مسلم أخاه المسلم.

وعن الأنفاق التى تربط بين الحدود المصرية والحدود الفلسطينية، أكد اللواء الدكتور محمود خلف مستشار رئيس أكاديمية ناصر العسكرية العليا، أثناء استضافته ببرنامج "صباح أون"، على أن الأنفاق لها مخاطر جسيمة تؤثر على الأمن القومى لمصر، حيث يتم من خلالها تهريب جميع أنواع البضائع والبنزين والسولار والأسلحة والهاربين من السجون والخارجين عن القانون.

ومن جانبه، قال سامى أبو زهرى، المتحدث الرسمى باسم حركة حماس، فى مداخلة هاتفية ببرنامج "صباح أون"، الذى يذاع على قناة "أون تى فى"، إنه لا يوجد ما يثبت أن الأنفاق الحدودية بين مصر وغزة، تؤثر على الأمن القومى لمصر، ولكن هناك حملات دعائية غرضها الوقيعة بين مصر وفلسطين، مؤكدا على أن حماس تعتبر هذا الحملات غير مبررة بأى حال من الأحوال.
الجريدة الرسمية