رئيس التحرير
عصام كامل

نائب امريكى يحث إدارة "أوباما" بتسليح المعارضة السورية

الرئيس الأمريكي باراك
الرئيس الأمريكي باراك أوباما

حث النائب ايليوت انجيل، اكبر عضو ديمقراطى فى لجنة الشئون الخارجية بمجلس النواب الأمريكى، إدارة الرئيس باراك اوباما على تدريب وتسليح بعض مقاتلى المعارضة السورية بالإضافة إلى تقديم مساعدات انسانية.


وقال مساعدون وناشطون على علم بخطط النائب ايليوت انجيل، أن انجيل سيقدم مشروع قانون اليوم الاثنين، سيجيز لواشنطن تقديم مساعدات "تشمل معدات فتاكة محدودة" لأعضاء فى المعارضة السورية تمت مراجعتهم بعناية.

وكانت واشنطن قد تعهدت بتقديم مساعدات غير قتالية لمقاتلى المعارضة السورية، ولكن اوباما يرفض حتى الآن تزويدهم بأسلحة قائلا: أنه من الصعب منع وصول هذه الأسلحة إلى ايدى متشددين يمكن أن يستخدموها ضد اهداف غربية.

وتأتى محاولة انجيل، وهو ديمقراطى من نيويورك، قبل يوم من زيارة اوباما للشرق الاوسط، وهى محاولة قد تعزز تصميم بعض النواب الأمريكيين على بذل المزيد لإنهاء اراقة الدماء فى سوريا.

ويحث حفنة من المشرعين الجمهوريين من بينهم عضوا مجلس الشيوخ جون مكين، وماركو روبيو، على تقديم اشكال مختلفة من الدعم العسكرى الأمريكى لمقاتلى المعارضة، ويناقش الاتحاد الاوروبى أيضا شكل الدعم الملائم للمعارضة السورية.

ورفضت حكومات اخرى بالاتحاد الاوروبى محاولات فرنسا وبريطانيا يوم الجمعة الماضى، لرفع حظر على الأسلحة لمساعدة معارضى الرئيس بشار الاسد، على الرغم من طلبها من وزراء الخارجية أن يناقشوا ذلك من جديد هذا الأسبوع.

وينظر على نحو متزايد إلى دعم المعارضة السورية على أنه وسيلة الضغط الوحيدة التى تملكها القوى الخارجية لدعم الانتفاضة ضد الاسد.
الجريدة الرسمية