رئيس التحرير
عصام كامل

فرنسا تدعو رجال الأعمال السعوديين لتعزيز استثماراتهم

 رئيس مجلس الغرف
رئيس مجلس الغرف السعودية عبدالله المبطي

حث وزير الصناعة والطاقة المتجددة الفرنسي أرنو منتيبيرج رجال الاعمال السعوديين على زيادة استثماراتهم في فرنسا، مشيرا إلى مايتمتع به المستثمرون في فرنسا من امتيازات في المجالات التمويلية والضريبية والبيئية.


جاء ذلك خلال لقاء موسع مع رجال الاعمال السعوديين في جدة بحضور رئيس مجلس الغرف السعودية عبدالله المبطي ورئيس غرفة جدة الشيخ صالح بن عبدالله كامل، وذلك على هامش فعاليات اليوم الأول من منتدى جدة الاقتصادي 2013.

وتناول اللقاء العلاقات التجارية والصناعية بين البلدين وتطويرها وتنميتها والاستفادة من الفرص والمزايا المتوافرة، وتعزيز التعاون التجاري والصناعي بتشجيع القطاع الخاص.

وقال الشيخ صالح كامل إن السعودية وفرنسا تتشاطران علاقات متميزة ، مؤكدا أهمية تشجيع الاستثمار بين البلدين ووضع قوانين تشجع المستثمرين.

وأشار رئيس مجلس الغرف السعودية بدوره إلى أن فرنسا تعد أحد أهم الشركاء التجاريين الرئيسيين للمملكة، مشيدا بما تشهده العلاقات الاقتصادية السعودية الفرنسية من تطور، حيث يرتبطا بعدد من الاتفاقات والشراكات التجارية التي تسهم في تنشيط وتسريع حركة الاستثمارات، مؤكدا رغبتهما في زيادة التعاون ورفع معدلات التبادل التجاري والاستثماري.

وكشف وزير الصناعة والطاقة الفرنسي من جهته أن الحكومة الفرنسية اتخذت إجراءات من أجل استقرار البيئة الاستثمارية والضريبية وفي مجالات القروض والضرائب المحلية من أجل جذب مزيد من الاستثمارات، إلى جانب تخفيض الضرائب للشركات الناشئة لتشجيعها على النمو، وقد بلغت نسبة تخفيض الضرائب نحو 6%، مؤكداً أهمية المكانة الخاصة التي يحظى بها رجال الأعمال السعوديين في فرنسا، وتقديم المزيد من التسهيلات لهم لإقامة مشاريعهم واستثماراتهم في فرنسا.

ولفت أرنو الانتباه إلى وجود عدد كبير من الشركات الفرنسية التي تبحث عن شراكات مع الجانب السعودي، الأمر الذي يمثل فرصة لرجال الأعمال السعوديين الذين لديهم اهتمام بالعمل مع الشركات الفرنسية الصغيرة أو المتوسطة أو الكبيرة، داعياً رجال الأعمال السعوديين لتعزيز استثماراتهم في فرنسا في ضوء التسهيلات والتخفيضات الجديدة وحرص بلاده على تعزيز شراكتها مع المملكة في مختلف المجالات، خاصة وأن فرنسا تنظر للمملكة كشريك تجاري رئيسي ومهم على مستوى منطقة الشرق الأوسط.

وبيّن أن حجم الاستثمارات الفرنسية في المملكة بلغ حوالي 56 مليار ريال في مختلف المجالات، داعياً إلى ضرورة التعاون بين الشركات السعودية والشركات الفرنسية والتعريف على الفرص الاستثمارية بالمملكة والالتقاء مع الشركات المهتمة ببناء شراكة مع الجانب الفرنسي في مختلف مناطق المملكة.

كان وزير الإسكان السعودى الدكتور شويش بن سعود الضويحي قد التقى وزير الصناعة الفرنسي ، وذلك على هامش أعمال منتدى جدة الاقتصادي ، حيث جرى خلال اللقاء تبادل الأحاديث المشتركة في مجالات التعاون بين البلدين وخاصة الاستفادة من الخبرات الفرنسية المتراكمة في مجالات الإنشاءات الإسكانية والعمرانية.
الجريدة الرسمية