رئيس التحرير
عصام كامل

6 أكتوبر تشهد إطلاق خدمة السداد الإلكترونى للضرائب

وزارة المالية
وزارة المالية

شهدت مدينة 6 أكتوبر اليوم إطلاق خدمة السداد الإلكترونى للضرائب من مكاتب البريد، وذلك تفعيلًا لبروتوكول التعاون الموقع بين الهيئة القومية للبريد ومركز الدفع والتحصيل الإلكترونى التابع لوزارة المالية، والذى تديره شركة "إى فاينانس" من خلال منظومة المتحصلات والمدفوعات الإلكترونية للضرائب والجمارك..


وقال المهندس أيمن صادق، رئيس هيئة البريد: إن الاستفادة من خدمة سداد الضرائب إلكترونيًا لا يتطلب سوى معرفة رقم التسجيل الضريبى للممول، وباستخدامه يمكن معرفة قيمة ضريبة المبيعات المستحقة أو ضريبة الدخل، وبالتالى سدادها بسهولة ويسر وفى دقائق معدودة والحصول على إيصال بالسداد ودون حاجة للذهاب إلى مقر مأموريات الضرائب.

وأضاف صادق، فى تصريح له اليوم، أنه بالنسبة لأنواع الضرائب الأخرى كضريبة الخصم من المنبع وضريبة الرواتب والدمغة، فإن الممول يحتاج فقط لمعرفة رقم تسجيل المنشأة ضريبيًا.

وأشار إلى أن موظفى مكتب البريد يتأكدوا من صحة البيانات من خلال شاشات المدفوعات الحكومية التى يشرف عليها ويديرها مركز الدفع والتحصيل الإلكترونى، وبعد تحصيل المبلغ المطلوب سداده يقوم مركز الدفع بإخطار مصلحة الضرائب بتمام عملية السداد وكل هذا فى لحظات.

وأوضح صادق أن العميل سيحصل على إيصال من مكتب البريد يفيد إتمام عملية سداد الضريبة المستحقة عليه ثم يقوم العميل بتقديم الإقرار الضريبى فى المأمورية التابع لها مرفقًا بصورة من إيصال السداد لمبلغ الضريبة.

من جانبه، قال خالد عباس نائب، رئيس هيئة البريد: "استطعنا الاستفادة من منظومة المدفوعات والمتحصلات الإلكترونية الحكومية التى تديرها شركة "إى فاينانس"، بهدف خدمة الاقتصاد القومى من خلال بروتوكول التعاون الموقع بين هيئة البريد ومركز الدفع والتحصيل الإلكترونى".

وأكد حرص الهيئة على المشاركة فى المشروعات القومية باعتبار البريد أداة الحكومة فى تحصيل رسوم الخدمات العامة واستيفاء حقوق الخزانة العامة من ضرائب ورسوم جمركية.

ولفت إلى أن هيئة البريد انضمت لمنظومة المدفوعات الإلكترونية للضرائب أيضًا استجابة لرغبة كثير من عملاء البريد والذين طلبوا هذه الخدمة باعتبار البريد الأقرب إليهم من أى جهات حكومية أخرى.

وأوضح أن الهيئة اختارت 360 مكتبًا بريديًا لبدء منظومة الدفع الإلكترونى للضرائب ترتفع إلى 1200 مكتب خلال عام، مشيرًا إلى أن معايير اختيار هذه المكاتب هى انتهاء ميكنتها بالكامل وتوافر الأمن والأمان فى محيطها بجانب القرب من أماكن تجمعات رجال الأعمال وحركة التجارة.
الجريدة الرسمية