رئيس التحرير
عصام كامل

"عمان" تقرر تنفيذ مشروع أول شبكة سكك حديدية فى السلطنة

جانب من أحدى اجتماعات
جانب من أحدى اجتماعات وزارة النقل والاتصالات العمانية

أعلن وزير النقل والاتصالات العمانى أحمد بن محمد الفطيسى أنه تقرر تنفيذ مشروع استراتيجي ضخم لإقامة أول شبكة سكك حديدية فى السلطنة، موضحا أن القطار الجديد سيربط موانئ صحار والدقم وصلالة لتصبح البوابات الرئيسية للاستيراد والتصدير لدول الخليج العربية ويحقق الريادة للسلطنة في مجال صناعة النقل البحري نظراً للموقع الاستراتيجي الذي تتميز به هذه الموانئ وقربها من الخطوط الملاحية الدولية.


وقال ان مشروع القطار يعد مكملا لمنظومة النقل المتعدد الوسائط ورافد ا جديدا للاقتصاد العماني وهو ما سيدعم عملية التنمية المستدامة بالبلاد، ويعزز شبكات النقل بين السلطنة ودول مجلس التعاون الخليجي شاملة موانئها ومطاراتها ومدنها الاقتصادية والصناعية ومناطق الإنتاج والتوزيع.

وأشار الفطيسى فى تصريحه الذى نقلته اليوم وكالة الانباء العمانية الى انه تم مؤخراً طرح مناقصة التصميمات الأولية لمسار السكـك الحديدية بالكامل بدءاً من محافظة البريمي ووصولاً إلى محافظة ظفار مع روابطها، كما تم بدء العمل في الدراسات الإستراتيجية حول آليات تشغيل القطارات وتعزيز الفائدة الاقتصادية والاجتماعية لهذا المشروع. وقد تقرر تأسيس الشركة الوطنية للقطارات والتي ستمارس دوراً داعماً لإدارة المشروع والإشراف على جميع أعمال التخطيط والتصميم والمناقصات والتشييد والبناء.

واضاف الوزير العمانى إن ميناء صلالة فى محافظة ظفار يحظى بأهمية كبيرة نظراً لقربه من مسار الخطوط الملاحية العالمية الأمر الذي يمكن معه استغلال الفرص التي يتيحها هذا الموقع الاستراتيجي لتعزيز المكانة التجارية للسلطنة باعتباره أحد الموانئ الرئيسية لتبادل الحاويات في المنطقة.
الجريدة الرسمية